الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

دروس مستفادة من ‫#‏التجربة_الماليزية‬ فى الاصلاح الإداري وكيفية الاستفادة منها فى تحقيق اهداف التنمية فى البلدان النامية . Lessons from the Malaysian experience



دروس مستفادة من ‫#‏التجربة_الماليزية‬ فى الاصلاح الإداري وكيفية الاستفادة منها فى تحقيق اهداف التنمية فى البلدان النامية .
قامت ماليزيا بمجموعة من الإجراءات العملية بهدف الإصلاح الإدارى من أجل دفع حركة التنمية فى المجتمع ، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار والمستثمرين فى ماليزيا ، ومن أهم هذه الإجراءات أو الآليات :
- اعلان الحكومة الماليزية ليوم 31 اكتوبر (يوم الجودة) واعتبارة يوم العاملين بالخدمة المدنية يحتفل بة على جميع المستويات من خلال اجراء محادثات ومناقشات بشان انشطة اداره الجودة وغيرها من الانشطة المتعلقة بالانتاجية ونوعية العمل فى المنظمات وذلك من خلال" يوم مفتوح" للعاملين.
- بجانب هذا الاحتفال قامت الحكومة باصدار اكثر من 18 كتيب فى شان التنمية الادارية شامله لمختلف جوانب الجودة والإنتاجية بما في ذلك استراتيجيات إدارة الجودة وإدارة الجودة الشاملة بهدف تعزيز ثقافة الجودة داخل المؤسسات.
- الاعلان عن قائمة من الجوائز والشهادات فى مجال تطويرالجهاز الادارى بالدولة تمنح للهئيات والمنظمات المتنافسة .
- إعلان الحكومة عن جائزة الابتكار في مجال الخدمة المدنية في الفترة من 1991 تليهاجائزة القطاعين العام والخاص للابتكارات البحثية عام 1993 تنافس عليها 119 مؤسسة في عام 1992 ، ارتفع إلى 509 في عام 1993 ،و نفذ 241 من هذه الابتكارات في عام 1993.
- التأكيد على وضع ميثاق كتابى بين المؤسسة وعملاءها والذى تم تنفيذه عام 1993 بهدف ايجاد علاقة ودية بين المؤسسة وعملاها وتم استخدام هذا الميثاق فى كل االاتفاقيات التى تجريها المؤسسات.
- إنشاء الحكومة الالكترونية من خلال شبكة الخدمة المدنية وبمشاركة القطاع العام .
- إنشاء إدارة على اعلى مستوى لإدارة الازمات.


- تدريب موظفي الخدمة المدنية وتوعيتهم بالمشكلات االاساسيه بالدولة مثل الفقر والأمية والمرض ،

- إنشاء المعهد الوطني للإدارة العامة (إنتان) ،وتوسع حجم دوره فى تنفيذ خطة التنمية و ايضا باسناد مسئوليات ومهام أخرى له كاستعراض جميع الأنشطة بالدولة ذات الصلة بالتدريب وتحديث محتوى الدورات وتصميم البرامج ، و تحديد الفترات التدريبية ، ويعتبر الحصول على شهادة المعهد شرطا أساسيا من شروط الترقية .
- انشاء دليل للاجراءات فى العمل وإدارة الجودة وتبسيط الاجراءات لتحسين نوعية العمل .
- ارتداء العاملين بالحكومة ل"بادج" باسمائهم وطبق ذلك على جميع المستويات الوظيفية ، كما تم استحداث نظام "البطاقة الالكترونية " بالنسبة لتوقيعات الحضور والانصراف.
-ارسلت البعثات الاستثمارية للتعريف بالتسهيلات الكبيرة المقدمة للمستثمرين الاجانب من قبل الحكومة ، مع تبسيط الاجراءات الادارية واختصارها الى الحد الادنى مع تخصيص جهة واحدة لذلك .
- إرسال لحكومة الماليزية بلعثات تعليمية وتدريبية من كبار موظفى الدولة فى قطاع الخدمة المدنية إلى كل من اليابان وكوريا الجنوبية.
- الشراكة بين القطاعين العام والخاص .
تمت تنفيذ خطة التطوير الإدارى بالتعاون بين القطاعين العام والخاص ، والمخططين والمنظمين له من ناحية ، والممارسين من ناحية أخرى وبوجود قيادة جريئة لرئيس الوزراء . مع اختيار فريق التنفيذ لخطه التطوير من قيادات سياسية وادارية على دراية كاملة باساليب القيادة الادارية و السياسية ولديها من الجراءه ما يكفي لاتخاذ قرارات سياسية معينة ، فكان لقاء للعقول بين القيادة السياسية والقيادة الادارية لإحداث هذة التغييرات في الجهاز الإداري. 
وبذلك نجحـت ماليزيا في بيئـة متنوعـة دينيـا وعرقيا ولغويا. مع التأكيد على قيم التسامح والمسـاواة والعدالـة الاجتماعيـة .

موقع AIM على الرابط التالى :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق