الاثنين، 31 أغسطس 2015

10 خطوات للتخطيط الاستراتيجي باستعمال نموذج فايفر




10 خطوات للتخطيط الاستراتيجي باستعمال نموذج فايفر (من محاضرة للدكتور طارق السويدان):
أولا التخطيط للتخطيط
تشكيل الفريق:عدد 5-7 أفراد الفريق االرئيسي
واحد او اكثر يفهم في التخطيط هو قائد الفريق -واحد او أكثر يفهموا في صلب العمل-المال-التسويق -الموارد البشرية -التقنيات
تنظيم عمل الفريق:دورية الاجتماعات..مكثفة في بداية الخطة ونهايتها
مدة عمل الفريق(3-6 شهور)..يمكن اختصارها للفرق الخبيرة
مدة الخطة :حسب حجم المؤسسة
5سنوات لمنظمة صغيرة.أقل من 100 فرد
ثانيا:استعراض القيم
كل ما تعتبره المؤسسة ذا قيمة عالية:مثل الشفافية -الجودة

ثالثا:الرؤية: هي مجموعة الأهداف بعيدة المدى-تحتوى على أرقام
اكتب أهدافك التي ستكون تحققت في نهاية مدتك
1- يحدد فريق التخطيط الأسئلة الرئيسية التي سنجيب عليها
ماهو وضع المؤسسة في الأمور التالية:
ا- اهم المنتجات أو الخدمات والأنشطة
ب-الموارد البشرية والهياكل- الفروع
ج- الوضع المالي0الايرادات -المصاريف- الأرباح)
د- التقنية-خلال خمس سنوات

نتفق على الأسئلة ثم توزع على الجميع
2- يجيب كل عضو على الأسئلة فرديا (خلال أسبوع- أسبوعين مثلا)
3- يجتمع الفريق ويضع الإجابات على الأسئلة بشكل جماعي..سؤال سؤال
4-الاتفاق مع قيادة المنظمة على الرؤية التفصيلية
في حالة الاختلاف يوضع وزنا أكبر لصاحب التخصص(رأي الخبير يرجح)

ثم يمكن تلخيص الرؤية في جملة واحدة
مثال :شركة صافولا 555
مبيعات بقيمة 5 بليون ريال بجهود 500 موظف كفء خلال خمس سنوات

رابعا :الرسالة:جملة واحدة تلخص من نحن وماذا نريد
مواصفات الرسالة الجيدة
1- مختصرة(10 -20كلمة)
2-تحدد مجال عمل المنظمة
3-تحتوي على أهم قيم المنظمة(1-3 قيم)
4-تشير الى تميز المنظمة بالنسبة للمنافسين
4- يشعر قارئها بالفخر (أعضاء المؤسسة-جمهورها) ممكن تكتبها على صدرك وتمشي بها
5- تحدد الجمهور المستهدف (اختياري)

مثال :أكاديمة الإبداع الأمريكية..رسالتها:أفضل تعليم في الشرق الاوسط في بيئة أخلاقية وإبداعية .كتبها 6 أشخاص في ست أسابيع
سلاح الجو الامريكي:تقديم قوة جوية عاليمة في أي مكان وفي أي وقت ..بقوة عالمية
مطاعم ماكدونالدز: نسعى لإشباع شهية العالم بتقديم طعام جيد بسعر معقول وخدمة حسنة

خامسا:مجالات العمل Lines of Bussuiness (LOB)s(نشرحها لاحقا)
سادسا:وحدات العمل الاستراتيجي 
Strategic Bussiness Units (SBU)s
(نشرحها لاحقا)
قوانين الهياكل: الهيكل تابع للخطة..وهيكل يتغير كلما تغيرت الخطة
في المنظمات الصغيرة..الهيكل يرتب حسب الخطة

الهياكل: أشهرها الهرمي ..وهو أسؤاها بسبب المشاكل
يوجد الهيكل المسطح والهيكل العنقودي..مثال للعنقودي..بنك التمويل الكويتي

سابعا :تحديد مؤشرات الاداء الرئيسية Key Perfprmance Indicators(KPI)s
ثامنا:تحليل الفجوات:قارن بين الواقع للحالي وكل KPI
تاسعا:تنفيذ الخطة
بعد خطوة 9 تنتهي مهمة فريق التخطيط ويسلم القيادة الاستراتيجية لإدارة المنظمة
عاشرا:الدمج مع التخطيط التشغيلي
بعدها ننتقل الى الخطة التشغيلية بناء على مؤشرات الأداء الرئيسية التي تنتج عن الخطة الاستراتيجية
SWOT
وتحديد الاهداف
SMART
الوسائل:الجدول الزمني وجدول الأعمال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق