الاثنين، 31 أغسطس، 2015

حقائق عن جامعة ‫#‏ماكدونالدز‬ للوجبات السريعة Hamburger University | ‪#‎McDonald‬'s





أنشئت شركة ماكدونالدز فى مايو 1940، وهى إحدى أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة فى العالم . وتعتبر شركة تجارية مساهمه يملكها الملايين من الأشخاص بالعالم هدفها الأساسي تحقيق الأرباح وهي لا تدعم أي نشاط ديني أو سياسي وذلك حفاظا على مصالحها التجارية حول العالم. ومن أهم المشاركين فيها ملكة بريطانيا التى تملك مطعم ماكدونالدز خاصاً بها بالقرب من قصر بكنجهام. 
ويعتبر مؤشر البيج ماك العالمي والشهير هو واحد من من أكثر المتغيرات المركزية لتحديد مستوى المعيشة في الدولة.
وتتلخص رسالة شركة مطاعم ماكدونالدز Mc Donald's فى : " نسعى لإشباع شهية العالم بتقديم طعام جيد مقدم بشكل حسن وبسعر مقبول ".
بينما تتبلور رؤية علامة ماكدونالدز فى : " أن تصبح أفضل مطاعم الخدمة السريعة " .
ولكي تصبح الأفضل فهذا معناه أن تحقق الجودة المتميزة والخدمة والنظافة والقيمة، مما يضمن لنا ابتسامة كل عميل في كافة فروعنا. والجامعة الجديدة اسمها جامعة «الهامبرغر» في ضاحية اوك بروك الخضراء بشيكاغو على مساحة 100 فدان، وبها طلبة عرب وآسيويون وافارقة وجنسيات مختلفة، وهدفها تقريب الهوة بين الشرق والغرب بمذاق جديد لأطعمة تتناسب مع أطعمة كل بلد توجد فيه مطاعم الماكدونالدز.
ويحصل الطلبة على شهادات في علم «الهمبرغر لوجي» معتمدة من المجلس التعليمي الاميركي في نهاية الدورة التعليمية التي تستغرق عدة اسابيع. ويدرس الطلبة في جامعة الهمبرغر علوم التغذية وفن القيادة وعلم النفس وادارة المطاعم وحسن معاملة الزبائن قبل اجتياز الامتحانات الصعبة للحصول على رخصة تؤهلهم لإدارة احد مطاعم الماكدونالدز.
فقد أنشأت ماكدونالدز ’جامعة الهامبرجر‘ لتأمين أفضل فرص التدريب للموظفين على مستوى ماكدونالدز لمساعدتهم على أداء مهامهم بأمثل وجه.
وتعد ’جامعة الهامبرجر‘ مركز تدريب دولي متخصص في تطوير كفاءة الأفراد بعمليات إدارة المطاعم، بما في ذلك الجودة والخدمة والنظافة والقيمة. وهي تمثل مركز ماكدونالدز العالمي للتميز والتدريب، ولديها فروع في كل من شيكاغو وهونغ كونغ وسيدني وهامبورغ وطوكيو والصين وسنغافورة ودبي وغيرها. وقد تخرج منها حوالى 80 ألف شخص.
وجامعة الهمبرغر بها مترجمون لـ 28 لغة يعملون كحلقة وصل بين الطلبة الاجانب بالاضافة الى 16 بروفسورا في مجالات التغذية والصحة والعلاقات العامة تحت اشراف العميدة ديانا توماس الحائزة على ماجستير في ادارة الاعمال. ويتخرج من الجامعة سنويا نحو 5800 طالب سنويا لإدارة مطاعم الوجبات السريعة التي تنتشر في 119 بلدا حول العالم. وتخرج من الجامعة التي تأسست عام 1961 في بدروم احد المطاعم بمنطقة اليك غروف بولاية الينوي اكثر من 73 الف طالب. وفي جامعة «الهمبرغر» متحف خاص يقدم لزواره فكرة بالصوت والفيديو انجازات مطاعم الماكدونالد منذ افتتاح «راي كروك»، أول مطعم في دي بلان بولاية ايلينوي عام 1955، ومنذ ذلك الحين بدأت الشركة تنمو وتنتشر حتى أدرجت في بورصة نيويورك عام 1965. وفي عام 1967، بدأ الانتشار الفعلي لها خارج نيويورك حيث شمل التوسع الجديد كندا وبرتريكو.
وقد فتحت شركة الرياض العالمية للأغذية الوكيل الحصري لمطاعم ماكدونالدز الطريق أمام الطلاب للتدريب وتطبيق ما يتعلمونه نظريا على أرض الواقع، بعد ان وقعت اتفاقية مع كلية خدمة المجتمع في جامعة الملك سعود لمدة 4 سنوات لتمكين الطالب من العمل في أي مجال يختاره سواء المطاعم أو الادارة او المالية او الفنية في الشركة، بالاضافة الى تقديم دورات تدريبية للطلاب في مجالات العلاقات العامة والاقتصاد وتقنية المعلومات. و يوجد لدى الشركة اكثر من 1000 شاب سعودي في تدربوا واكتسبوا مهاراتهم من خلال التدريب داخل الشركة ويقوم مطعم ماكدونالدز بإطعام ٦٨ مليون شخص يومياً، و ذلك أكثر من عدد سكان المملكة المتحدة.
وتؤهل تلك الدورات الخريجين الى ادارة مطاعم الماكدونالدز المنتشرة في 119 دولة حول العالم

وفيما يلى هذه الحقائق عن ماكدونالدز:

1- كل 14 ساعة ونصف يفتتح فرع جديد لماكدونالدز .
2- تعد ماكدونالدز أكبر موزع للألعاب حيث تهدي لزبائنها مليار ونصف المليار لعبة كل سنة .
3- تعتبر ماكدونالدز أكثر سلسلة مطاعم سريعة تحقق أرباحا على مستوى العالم، يصل دخلها السنوي إلى 28 مليار دولار .
4- هناك فروع لماكدونالدز في 119 دولة، والجدير بالذكر أن 40% من فروع ماكدونالدز موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية .
5- يقدر أن 1% من سكان العالم يأكلون في مطاعم ماكدونالدز كل يوم .
6- ملكة إنجلترا إليزابيث الثانية تمتلك فروع لماكدونالدز .
7- يبلغ عدد العالمين في كل فروع ماكدونالدز على مستوى العالم 761 ألف عامل وهو أكثر من عدد سكان دولة لوكسمبورج .
8- اذا كانت ماكدونالدز دولة فستكون الدولة رقم 90 على العالم من حيث الثراء .
9- كل ثانية تبيع ماكدونالدز 75 ساندويتش هامبرجر ، كما يجنى حوالي ٧٥ مليون دولار يوميا.
10- سلطة القيصر التي تقدمها فروع ماكدونالدز تحتوي على دهون أكثر من ساندويتش الهامبرجر .
11- ماكدونالدز تملك ملاعب للأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من أي شركة أخرى .
12- منذ سنة 1948 باعت ماكدونالدز 4000 مليار وجبة بطاطس مقلية، لو وضعت هذه الوجبات فوق بعضها لوصل ارتفاعها إلى أربعة أضعاف المسافة بين الأرض والمشتري .
13- في المتوسط يساوي راتب سبعة شهور لعامل في ماكدونالد أجر ساعة واحدة لمدير تنفيذي فيها .
14- تخرج أكثر من 80 ألف شخص من جامعة الهامبرجر التي تمتلكها شركة ماكدونالدز، وهي جامعة متخصصة في تدريب موظفي الشركة على أعمال الإدارة المختلفة .
15- أحد المواقع الإلكترونية التي تديرها ماكدونالد قدم نصيحة للعاملين فيها بتجنب تناول الوجبات السريعة حفاظا على صحتهم .
16- الشخص العادي في الهند عليه أن يعمل لست ساعات ليوفر ثمن وجبة بيج ماك .
17- في الأصل لم تكن ماكدونالدز تبيع الهامبرجر بل الهوت دوج .
18- قائمة الطعام في بدايات ماكدونالدز لم تكن تتضمن البطاطس المقلية .
19- البطاطس المقلية التي تقدم في فروع ماكدونالد يدخل في تكوينها البطاطس بالإضافة إلى 16 مكون آخر .
20- يبلغ عدد فروع ماكدونالد حول العالم حوالي 35 ألف فرع، وتبلغ القيمة السوقية لماكدونالدز أكثر من 85 مليار دولار .
لقد استطاعت مطاعم ماكدونالدز أن تشكّل لها ثقافة خاصة توصف بأنها ثقافة أميركية، بل إن الثقافة الأميركية، في بعض الأحيان، توصف بأنها ثقافة ماكدونالدز. ففي الداخل، نجد نفس اللوحات الإرشادية، ونفس الألوان، ونفس الطعام بالطبع.. بل ونفس الرائحة.
لقد استطاع ماكدونالدز الذي ينتشر في أكثر من 119 بلداً في العالم، ويبيع أكثر من 540 مليون «سندويتش» في العام ، ويستقبل أكثر من مليار شخص في العام الواحد، أن ينشر ثقافة أميركا ويحقق أهدافها التوسعية أكثر مما استطاع الجيش الأميركي فعله.

هذا الفيديو من داخل امعة ماكدونالدز :
موقع الجامعة :

هناك تعليق واحد: