مكونات خطة تطوير المدرسة :
الخطة المعلنة بين المدرسة ومجتمعها المحلي :
وتتألف من سبعة أقسام :
1) الرؤية ، 2) الرسالة ، 3) الأهداف الكبرى ، 4) وصف المدرسة ،
5) التدقيق .
6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم ، 7) أولويات العام القادم .
1) الرؤية (Vision) " هي عبارة عن تصور مستقبلي يطمح المدير والمعلمون وأولياء الأمور والطلبة للوصول إليه ، وينبغي أن يكون هذا التصور واقعيا ، ويمكن التعبير عنه بالكلمات أو الصور والرموز ."
الشروط الواجب توافرها في الرؤية :
1- ألا تستعمل أكثر من 30 كلمة في صياغتها ويمكن التعبير عنها بسولة.
2- تتخذ شكل صورة أو عدة صور.
3- يمكن استعمال الرموز والاختصارات.
4- كتابة النص النهائي بشكل يجعله سهل التذكر.
2) الرسالة ( Mision ) :" وهي وصف مختصر لما ترغب المدرسة أن تحققه لطلبتها ، حيث يعبر عن القيم الرئيسة للمدرسة ، وعن رؤيتها بطريقة توحي لجميع المهتمين بأن النشاطات اليومية التي تقوم بها تعمل على تحقيق رؤيتها بطريقة مخططة وهادفة ، الأمر الذي يستثير دافعيتهم ويوحد إحساسهم المشترك تجاه الأهداف المنشودة ."
وتجيب الرسالة على الأسئلة التالية :
لماذا وجدت المدرسة ؟ لمن وجدت ؟ من المستفيد ؟ ما القيم التي تسعى لتحقيقها ؟
3) الأهداف الكبرى (Goals ) : " وهي بيانات تصف الوظائف الأساسية للمدرسة كالتعليم والتعلم وإثراء المناهج واستخدام الموارد ، وتنطلق هذه الأهداف عادة من رسالة المدرسة ، وتوضح الطرائق العامة التي تنوي المدرسة استخدامها لتحقيق هذه الرسالة ، وفي العادة يكون هناك هدف كبير واحد لكل مجال من مجالات الخطة السبعة ."
4) وصف المدرسة : ويشمل :
- موقع المدرسة .
- مرافق المدرسة .
- أسماء المعلمين والواجبات الموكلة إليهم كتربية الفصول والمناوبة
- وصف موجز عن مناهج الدولة المضيفة .
- النشاطات المساندة للمنهاج كالأندية واللجان .
- التقويم ( الأساليب المستخدمة وتعليمات إجراءاتها كالاختبارات .
5) التدقيق : " القيام بمسح متعمق لأعمال المدرسة ، من أجل التحقق من فاعليتها ، ومن درجة التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد أهدافها. "
تقوم عملية التدقيق في المدرسة على :
• النظر إلى إنجازات المدرسة في العام المنصرم .
• دراسة أولويات التطوير المستقبلية وفي ضوئها يتم ترتيب الحاجات .
• تحديد المجالات التي تم تنفيذها بطريقة جيدة وتسمى أجندة الإنجازات ، وتحدد المجالات والممارسات التي تحتاج إلى تطوير وتسمى أجندة التطوير .
مؤشرات الأداء :
" هي معايير قياسية تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة لنشاطاتها التطويرية كافة ، ويمكن استخدامها كأدوات قياس لجمع البيانات عن مختلف القضايا "
أمثلة عن أدوات التدقيق :
• الملاحظة المباشرة للعاملين في أثناء تأديتهم لواجباتهم .
• المناقشات التي تحدث بين المدير والمعلمين والمشرفين حول التقدم في مجالات الخطة.
• الاستبانات التي تدعو المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للتقرير عن أعمال المدرسة.
6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم :
7) أولويات العام القادم
مؤشرات الأداء : " هي جمل أو عبارات يمكن الحكم من خلالها على مستوى أداء المدرسة " .
معايير النجاح : " مستويات الإنجاز المقبولة كما ونوعا حول مدى تحقق الأهداف الخاصة بنجاح".
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق