الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

الإبداع الإدارى وبناء الثقة الإبداعية How to Build Your Creative Confidence



تعتبر الثقة بالنفس اولى خطوات الابداع الإدارى ، أن بعض القيادات الإدارية يعتقدون أنهم ليسوا من الصنف المبدع و لكن هذا خاطئ تمامًا لأنهم لو تمسكوا بالمسار لخرجت منهم أمور مدهشة جدًا في نهاية الأمر و سوف يتفاجئون بإبداعهم و قدراتهم الإبداعية و إبداع فريق العمل معهم .
إن الثقة بالنفس والجرأة تدفع بالآخرين إلى اتباع القائد. اكما أن لإبداع يعطيه القدرة على رؤية الأشياء التي لا يراها غيره وبالتالي يوجه مرؤوسيه الى اتجاهات جديدة.
ولذلك يجب أن يكون لذى القائد قدر من التفتح للاستماع إلى الأفكار الجديدة من مرؤسيه ، حتى لو كانت لا تتوافق مع الطريقة المعتادة في التفكير. كما كانت تفعل ماريسا آن ماير المديرة التنفيذية ورئيسة شركة ياهو ! والتى تعتبرمن أكثر 100 إمرأة مؤثرة في العالم. كما طورت أسلوب لاتخاذ القرار يمكن آى موظف فى الشركة من طرح سؤال أو استفسار، ليأخذ طريقه نحو الادارة العليا.
أنواع الإبداع الإداري
يصنف الإبداع الإداري في المنظمات تبعاً لمجال(موضوع) الإبداع :
1- إبداع يرتبط بالأهداف و يتضمن الغايات التي تسعى المنظمة لتحقيقها.
2- إبداع يرتبط بالهيكل التنظيمي، ويتضمن القواعد، والأدوات، والإجراءات، وإعادة تصـميم العمل، وتحسين العلاقات بين الأفراد والتفاعل فيما بينهم.
3- إبداع يرتبط بالمنتج أو الخدمة، و يتضمن إنتاج منتجات وخدمات جديدة.
4- إبداع يرتبط بخدمة المستفيدين، ويتضمن التركيز على تقديم خـدماتللمسـتفيدين تفـوق توقعاتهم .
5-إبداع يرتبط بالعملية، ويركز على الكفاءة والفاعلية، و يتضمن عمليـات متطـورة داخـل المنظمة، تشمل عمليات التشغيل وإدارة الموارد البشرية .
6- وقد يكون الإبداع جذرياًُ يؤدي إلى إيجاد تغيرات جوهرية في المدرسة، أو قد يكون جزئيـاً يؤدي إلى تغيرات ثانوية، كما قد يكون الإبداع غير مخطط له
والفيديو التالى ل ديفيد كيللي ويتحدث فيه عن بناء الثقة الابداعية ، وكيف نغرس الثقة فى الأشخاص الذين يعتقدون في أنفسهم عدم القدرة على الإبداع و دفعهم غلى ذلك عبر مرحلة من الخطوات .

للمزيد:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق