الاثنين، 31 أغسطس، 2015

مفهوم النظام وخصائصه ومعايير تحليل النظام التعليمي The concept of the system and its characteristics and standards of the educational system analysis



مفهوم النظام
يعرف النظام بأنه "مجموعة من العناصر المترابطة والمتكاملة . والمتفاعلة والتي تعمل معًا لتحقيق هدف أو أهداف مشتركة K كما أن النظام هو مجموعة من الأجزاء المترابطة والمتفاعلة مع بعضها البعض ومع بيئتها لتحقيق هدف محدد ، عن طريق استقبال مدخلات وإنتاج مخرجات من خلال إجراء تحويلي منظم( العمليات) .
بالتالى يمكن النظر للمدرسة كنظام مكبر macro system يضم بداخله مجموعة من الأنظمة الفرعية ، او قد ينظر للمدرسة كنظام مصغر Micro system قى إطار نظام أكبر هو النظام التعليمى.
خصائص النظام :
- يتكون كل نظام من مجموعة من المكونات أو الأجزاء .
- تتسم هذه المكونات بالتكامل والترابط والتفاعل والتأثير والتأثر فيما بينها.
- لا يقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد فقط بل بين مكونات النظام –ككل واحد- والأنظمة الأخرى.
- يتكون كل نظام من أنظمة فرعية، والنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر فمثلاً النظام التعليمي يحتوي على أنظمة فرعية (مكونات) ، فالمدرسة نظام فرعي للنظام التعليمي، والفصل نظام فرعي للمدرسة، والوحدة الدراسية نظام فرعي للمنهج ، والدرس نظام فرعي للوحدة، وبالتالي فكل مكون من هذه المكونات تعتبر نظاماً.
- يسعى النظام إلى تحقيق أهداف محددة.
يتكون كل نظام من أنظمة فرعية، والنظام قد يكون أحد مكونات نظام أكبر.
المدرسة نظام فرعي للنظام التعليمي، والفصل نظام فرعي للمدرسة. 
بالتالي، فكل مكون من هذه المكونات يعتبر نظاماً.
المدخلات:
هي ضرورية لقيام النظام، فمثلاً في النظام التعليمي تتمثل هذه المدخلات في المعلم ، والمتعلم، والإدارة، والمؤسسات التعليمية والتجهيزات، والمواد التعليمية، وتحديد الأهداف والخبرات والمهارات التي يجب أن يكتسبها المتعلمين وخلفيات وخصائص المتعلمين.
المدخلات المحيطة بالنظام: 
هي التي تحيط بالنظام وتؤثر فيه: كالأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية تعتبر من المدخلات التي تفرض على النظام التعليمي وتؤثر فيه.
العمليات : Process
الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق وأساليب واستخدام الوسائل التعليمية.
العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام كالتفاعل بين المتعلمين والمعلم والإداريين لتحويل مدخلات النظام إلى مخرجات، بمعنى آخر تحقيق أهداف النظام.
المخرجات: Outputs
هي النتائج أو النتاجات النهائية للنظام وهي مؤشر لنجاح أو فشل النظام.
ما هي مخرجات النظام التعليمي؟
التغيرات التي تحدث في معرفة وأداء وسلوك المتعلم.
التغذية الراجعة: Feedback
تعطي التغذية الراجعة المؤشرات عن مدى تحقيق الأهداف وإنجازها. 
تبين مراكز القوة ومواطن الضعف في أي مكون من المكونات الثلاثة السابقة للنظام.
تحليل النظام
يمكن أن تصنف معايير تحليل النظام التعليمي إلى معايير خاصة للمدخلات مثل معايير الكفاية والعدالة، ومعايير التوازن والأداء والتفاعل للعمليات، ومعايير الكفاءة والفاعلية للمخرجات.
نموذج Quinn Models لأساليب الإدارة
يمكن أن نلخص نموذج كوين لكل أسلوب وفق معايير فاعلية النظام، والأهداف التي تنتهي إليها الإدارة، وأهم الجوانب التي يركز عليها بيئة العمل، ودور أو شخصية المدير.
ويعمل نموذج كوين على الجمع بين مجموعة من النماذج النظرية في الإدارة من أجل توفير إطار شامل لفهم طريقة عمل الإدارة التربوية. وقدم من خلال النموذج أربعة أساليب للإدارة وهي:
النموذج المنطقي The rational modelويركز هذا النموذج على الفعالية والإنتاجية والأرباح.
نموذج العمليات الداخلية The internal process model وينتهي إلى فعالية النظام من خلال الاستقرار والاستمرارية وبالتالي يتم التأكيد على الحاجة إلى وجود التعليمات والإجراءات الروتينية، والهرم البيروقراطي.
نموذج العلاقات الإنسانية The human relations model الموارد البشرية (الناس) هم العنصر المهم في المنظمة، لذا فإن ولاء الموظفين والتزامهم، والتماسك والروح المعنوية هي الشغل الشاغل للمديرين.
نموذج النظام المفتوح the open systems model ويركز هذا النموذج على العلاقة بين المنظمة والبيئة الخارجية، ويقر هذا النموذج بفعالية المدير بحيث يُساعده النظام من خلال القدرة على تحقيق أهداف النظام بطريقة تنافسية خلال العمل بطريقة مرنة ومتكيفة قادرة على كسب الدعم الخارجي.
أولا : الأهداف 
أهداف المدرسة فى علاقتها بأهداف المرحلة والنظام التعليمى ومدى ارتباطها بالسياسة التعليمية .
ثانيا: مكون الإدارة فى النظام المدرسى :
ويتم التعامل مع هذا المكون وفق عمليات الإدارة الرئيسية (التخطيط ، التنظيم، الإشراف، المتابعة والتقويم).
- التخطيط ووضع الخطة وتشمل الرؤية والرسالة والأهداف .
- التنظيم ويركز على كيفية توزيع المهام والواجبات.
-المتابعة والتقويم.
- الإشراف.
ويتم التقويم من خلال بطاقة تقويم أداء المعلمين.
العلاقات بين مكونات النظام
العلاقة بين النظام والبيئة الخارجية

للمزيد:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق