الاثنين، 31 أغسطس، 2015

الدليل العملى للتخطيط الاستراتيجى للتعليم العالى A Practical Guide to Strategic Planning in Higher by Karen E. Hinton


الدليل العملى للتخطيط الاستراتيجى للتعليم العالى
A Practical Guide to Strategic Planning in Higher 
by Karen E. Hinton
يعتبر هذا الدليل من الأدلة الهامة فى مجال التخطيط الاستراتيجى للتعليم العالى ، بالإضافة إلى بعض الأدلة الأخرى التى صدرت في السنوات الخمس الأخيرة، عن الهيئات ودور النشر المتخصصة في دعم وتطوير نظم التعليم العالي ومؤسساته، ثلاثة أدلة للتخطيط الاستراتيجي بالتعليم العالي وهي الأدلة التالية :

الدليل الأول: أصدرته في عام 1997م رابطة العاملين في الكليات والجامعات، وهي مؤسسة عالمية أسست منذ أكثر من 50 عامًا لتعنى بالتطوير الإداري وتنمية القوى البشرية بالتعليم العالي من خلال شبكة تضم في عضويتها ما يقرب من 6300 عضو من المعنيين بإدارة شؤون العاملين في أكثر من 1700 كلية وجامعة على مستوى العالم. 
وقد أصدرت المؤسسة هذا الدليل ضمن مجموعة الأنشطة التي تنظمها لتحقيق التواصل وتبادل الخبرات بين أعضائها. لذلك كان الدليل متسقا من حيث العنوان والمحتوى والحجم مع الفئة الموجه إليها. وهم المعنيون بإدارة شؤون العاملين بالتعليم العالي الذين لم يسبق لهم المشاركة في فعاليات التخطيط من قبل. وكذلك مع الغرض الذي وضع من أجله وهو تحويل النظرية إلى ممارسة من قبل من أعد الدليل من أجلهم. فكان عنوان الدليل:

استشرف مستقبلك واجعله كذلك:
دليل عملي للتخطيط الاستراتيجي للمتخصصين في إدارة شؤون العاملين بالتعليم العالي.
٭ الدليل الثاني: أصدرته في عام 1997م مؤسسة Jossey-BASS وهي إحدى المؤسسات المملوكة لدار النشر المعروفة John Wiley & Sons Inc ضمن سلسلة إصداراتها المتخصصة في التعليم العالي والمستمر. لذلك كان الدليل بمثابة البرنامج العملي لتطبيق التصور النظري الذي طرحه المؤلفون في إصدار سابق بنفس السلسلة. والذي عمد المؤلفون من خلاله على اتباع ما يعرف بالنهج المباشر The Direct Approach في التخطيط الاستراتيجي الذي يتسم بكونه يتجاوز مراحل وضع الرؤية الاستراتيجية إلى وضع مؤشرات رئيسة للأداء. ثم تحديد الإجراءات. وذلك باعتبار أن تلك الجوانب هي ما يجب عمله من بين الجوانب المتعددة التي تتضمنها عملية التخطيط الاستراتيجي. ومن هنا صدر الدليل بعنوان:
العمل نحو التغيير الاستراتيجي: دليل لعملية التخطيط خطوة بخطوة
Working Toward Strategic Change: A Step-By-Step Guide to the Planning Process.

٭ الدليل الثالث: أصدره في عام 2000م مجلس دعم وتطوير التعليم Council for Advancement and Support of Education (CASE) الذي يعد أكبر هيئة جامعة للمؤسسات التعليمية، إذ يضم في عضويته أكثر من 2900 كلية وجامعة تنتمي إلى 34 دولة. وعلى عكس الدليل السابق فإن هذا الدليل يعتمد نهج التخطيط القائم على الرسالة Mission Based Approach لذلك يشغل التأصيل للتخطيط الاستراتيجي بالتعليم العالي ووضع الرؤية الاستراتيجية الموجهة له حوالي نصف عدد صفحات الدليل، في حين يشغل التحليل البيئي ووضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية 25% منه وفي الوقت ذاته يركز على الأمثلة والخطوات الإجرائية على حساب الأدوات والنماذج العملية. وجاء الدليل بعنوان:
التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي: النظرية والتطبيق
Strategic Planning in Higher Education: Theory and Practice.

ويضاف إلى هذه الأدلة: 
دليل التخطيط الاستراتيجي بمؤسسات التعليم العالي الذي صدر في المملكة العربية السعودية عام 1426هـ/2005م ضمن سلسلة إصدارات «نحو مجتمع المعرفة» عن وكالة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة للبحث العلمي والدراسات العليا.

الدليل على الرابط التالى:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق