للإصلاح الإداري عدة خطوات نستعرضها فيما يلي:
جمع وتحليل المعلومات:
وذلك من خلال توفير كافة البيانات عن ( التنظيم الإداري، الأهداف والسياسات، تطور النشاط، أسلوب ممارسة الوظائف الإدارية، الإمكانيات المادية، النظم والإجراءات، الأفراد وأخيرا ( الظروف المحيطة).
تحديد الاحتياجات التدريبية :
أي تحديد الفرق بين مستوى الأداء الفعلي في الوقت الحاضر ومستوى الأداءً فى المستقبل ولذلك يجب أن يكون هناك تحليلا كاملا وتقوم على تحليل ( المنظمة، الأفراد، التنظيم، بالإضافة إلى المنافسة، الوظائف، تقارير تقييم الأداء، تقارير ( التفتيش، الشكاوى، تقارير تقييم التدريب، تجهيزات الأداء، التكاليف الفعلية)
تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها:
وتمر عملية تخطيط البرامج التدريبية بمراحل متعددة، يمكن حصرها فيما يلي، تحديد أهداف البرنامج التدريبي، وتحديد الفئة المطلوب تدريبها، وتحديد نوع المهارات المراد التدرب عليها ورسم المنهاج التدريبي، واختيار وسائل الإيضاح التي ستستخدم في التدريب، واختيار أسلوب التدريب، ووضع جدول موضوعي لبرامج التدريب ، أما التنفيذ فيعتبر من أخطر وأهم الخطوات في العملية التدريبية، حيث يخرج فيها البرنامج التدريبي إلى حيز الوجود، وذلك بتواجد العناصر المكونة للبرنامج مثل ( وقت التدريب ، والمتدربين، والمدربين، ووسائل التدريب .....الخ).
الجدولة الزمنية :
وهي وضع وتحديد الفترة الزمنية للبرنامج التدريبي، وتحديد زمن كل خطة من الخطط السابقة، وتحديد ميعاد بدئها والانتهاء منها للانتقال إلى الخطة اللاحقة لها، وذلك حتى لا تضغط مرحلة على أخرى فلا تقصر ولا تطول، مما يوفر التنظيم المطرد للعملية التدريبية ككل؛ ومن ثم العملية الإصلاحية ككل
التقييم:
حيث تقوم هذه الخطة على تقييم كل المراحل السابقة، وذلك لتقييم مدى الاستفادة من البرنامج التدريبي، وكذلك للرجوع لهذا التقييم عند الإعداد لبرنامج تدريبي آخر، وهو ما يؤكد على أهمية هذه الخطة وضرورة الانضباط المفاهيمي والمصطلحي فيها على السواء. ويشمل التقييم عنصرين أساسيين هما المدخلات، والمخرجات؛ فالمدخلات تختص
بالإجراءات التي يجب اتباعها بالإضافة إلى المتدربين أنفسهم، أما المخرجات فهي تنقسم إلى عدة مستويات، هي ( رد الفعل الفوري - النتائج الفورية - النتائج الوسيطة - النتائج النهائية).
وللوصول إلى التقييم الفعال يجب الأخذ ببعض العوامل، منها مدى تصميم البرنامج الاحتياجات المتدرب، ومدى ارتباط البرنامج بالخبرات السابقة للمتدرب، ومدى التسلسل في خطوات البرنامج، ومدى مشاركة الأفراد في عملية التدريب، ومدى المساعدة التي يقدمها البرنامج في معالجة المعوقات التي يواجهها المتدرب ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق