من أهم الاحتياجات التدريبية لمدراء المدارس الثانوية كما أشارت إليها الدراسات :
- فلسفة والقوانين والأنظمة والتخطيط واتخاذ القرارات والعلاقات الإنسانية والتنظيم والتقييم والقيادة والإشراف التربوي والبحث العلمي وتطبيق المفاهيم الحديثة في الإدارة المدرسية
- منهجية اتخاذ القرار وأنواع القرارات ومسارات اتخاذ القرار والإلمام بنظريات اتخاذ القرارات .
- مجال العلاقات الإنسانية ودورها في تحقيق الأهداف وأساليب التعامل البناء مع أولياء أمور الطلاب واحتياجات المجتمع المحلي.
-مجال التنظيم والتصميم التنظيمي والهيكل التنظيمي والسلوك التنظيمي
والصراع التنظيمي والثقافة التنظيمية وحفظ وتنظيم السجلات والملفات وتنظيم الجدول وإعداده بشكل سليم وأسس تكوين فرق العمل.
- مجال التقييم ومنها فلسفة التقييم وأهدافه ومفهومه وأنواعه ومجالاته والاختبارات والمقاييس.
- مجال القيادة ومنها نظريات القيادة وطرق اختيار القادة ومهارات القيادة وستراتيجياتها والقيادة والدافعية والأداء والعلاقة بين القيادة والإدارة والقيادة وإدارة الوقت ودور القيادة في التوجيه والإرشاد وفي تكوين اللجان وتفعيل دور الاتصال.
- مجال الإشراف التربوي ومنها فلسفة الإشراف التربوي وأهدافه ومجالاته ونظرياته وأساليبه والإشراف والزيارات الصفية واتجاهاته الحديثة.
مجال البحث العلمي ومنها الإلمام بمفهوم البحث العلمي وأهدافه والبحث العلمي وحل المشكلات وأنواع البحوث وتصميماتها وخطوات البحث العلمي.
والفيديو التالى يوضح كيفية تحليل الالحتياجات التدريبية :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق