الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

مقومات الإبداع الإداري Administrative elements of creativity Administrative



المدير المبدع هو الذي يملك مجموعة من القدرات الأساسية للإبداع، يظهر تأثيرهـا فـي سلوكه، وبدونها لا يمكن التحدث عن وجود إبداع وهي:
1- التحسس للمشكلات: قدرة المدير على رؤية الكثير من المشـكلات فـي الوقـت الواحـد وتحديدها تحديداً دقيقاً ، ويتطلب الإحساس بالمشكلة من المـديرين المبـدعين ، القدرة على الرؤية الواضحة لأبعاد المشـكلة، ومراقبـة نـواحي القصـور، والثغـرات فـي الأفكارالشائعة، ورؤية الأسباب، واستيعاب كافة النتائج (الآثار) التي تظهر مـن خـلال الفهـم العميق للدور المناط أو الموضوع قيد الدراسة؛ لأنه كلما زاد التعمق في المشكلة أدى ذلك إلـى ظهور أفكار جديدة ومفيدة في آن واحد.
2- الطلاقة تقسم إلى:
أ- الطلاقة الفكرية: القدرة على انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار فـي فتـرة زمنيـة محـددة
ب- الطلاقة اللفظية: القدرة على إنتاج اكبر قدر من الألفاظ والجمـل ذات المعـاني المختلفـة.
ج- طلاقة التداعي: القدرة على التوصل إلى أفكار ترتبط بفكرة ما .
د- الطلاقة التصورية: القدرة على إنتاج تصورات ترتبط بموقف ما .
أن الطلاقة هي: قدرة المدير على إنتاج أكبر قدر من الأفكار والجمل والألفـاظ ذات المعاني، والتوصل إلى أفكار ترتبط بفكرة ما، وإنتاج تصورات ترتبط بموقف ما في فتـرة زمنية محددة.
3- الأصالة (Originality): إنتاج أفكار جديدة لم يفكر بها أحد من قبل، تخرج عن المـألوف والمتوقع والتقليدي، بشرط أن تكون ذات قيمة على مستوى الفرد أو المنظمة أو المجتمع ، أىجدّة الأفكار ونوعيتها وقيمتها.
4- المرونة(Flexibility): ويقصد بها النظر إلى المشكلة من عدة زوايا؛ لإنتاج أكبر عدد من الأفكار المختلفة والمتميزة وعدم التفكير داخل حدود وأطـر ثابتـة ، للوصـول إلـى الجديـد.
5- مواصلة الاتجاه نحو الهدف وتعنى قدرة المدير على التركيز المصحوب بالانتباه طويل الأمد، واستمرار حماسته واتجاهه نحو الهدف، وتخطيه لأية معيقات تقف في طريقه، أي: عدم التنازل عن الهدف، والإصرار على تتبعه، والسير في اتجاهه، ومحاولة تحقيقه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة , ومواصلة الاتجاه نحو الهدف يتمحور حول الوعي والإدراك، والتوجه نحو المسـتقبل، التي تعمل كأطر مرجعية للسلوك عموماً، والسلوك الإبداعي على وجه الخصوص، ويقوم هـذا التمحور على أبعاد أساسية هي:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق