الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

واقع أداء الإدارة المدرسية بمـدارس دولـة الكويـت The reality of the performance of school management schools Kuwait


وتعرف الإدارة المدرسية بأنها : " مجموعة عمليات وظيفية تمارس بغرض تنفيذ مهام مدرسية بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة ومجهوداتهم وتقويمها، وتؤدي هذه الوظيفة من خلال التأثير في سلوك الأفراد لتحقيق أهداف المدرسة " .
وقد أشارت الدراسات إلى وجود معوقات عديدة تخص كل من (إدا رة المنهج - التنمية المهنيـة للمعلم - إدارة ا لموارد المالية )، كجوانب أساسية أكثر ارتباطا بالإدارة المدرسية؛ خاصة عند تناول المدرسة منفردة بالتغيير باعتبارها وحدة قائمـة بذاتها ، مما يتطلب إعادة البناء والتغيير على المستوى المدرسي : الإدارة بالمـشاركة ، والإدارة المتمركزة حول المدرسة ، وتفويض السلطات للمعلمين ، وتحول دور مدير المدرسة من كونه إداري إلى ميسر وقائد للتغيير.
إدارة المنهج: Managing Curriculum
ويقصد بها سلطة المدرسة في تصريف شئون المـنهج مـن حيـث اختيـار الهيئـة التدريسية، والطرق والأساليب، والأدوات والطرائق التي تراها مناسبة لجعل المنهج وظيفيا .

- التنمية المهنية للمعلم: Teacher Development
ويقصد بها توفير أساليب التدريب للمعلمين في الجوانب الفنية والإدارية؛ سواء داخل المدرسة أو بتعاونها مع جهات أخرى، بالإضافة إلى 
تزويدهم بالمعلومات التنظيميـة وإكـسابهم المهارات الخاصة بها: كحل المشكلات، وصنع القرارات، والعمل في فريق.

- إدارة الموارد المالية: Managing Financial Resources
ويقصد بها سياسة التمويل الخاصة بالمدرسة، وإشرافها على الميزانية الخاصـة بهـا وحريتها في صرف الاعتمادات المالية، بالإضافة إلى حوافز الأداء المعتمدة على المدرسة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق