الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

مفهوم ‫#‏الإدارة_الإستراتيجية‬ ومراحلها Strategic management


تعرف الإدارة الاستراتيجية بانها صياغة وتطبيق وتقويم القرارات والأعمال التي من شأنها أن تمكن المنظمة من وضع أهدافها موضع التنفيذ.
وتتضمن الإدارة الإستراتيجية الخطوات التالية :
1- صياغة رسالة وتحديد أهدافها .
٢- التحليل الاستراتيجي
٣- صياغة الإستراتيجية
٤- الاختيار الاستراتيجي
٥- تنفيذ الإستراتيجية
٦- تقويم الإستراتيجية

أ- الأبعاد التي تتضمنها الرسالة:
- الجهات المستهدفة.
- الخدمات التي تقدمها المنظمة.
-النطاق الجغرافي الذي تخدمه.
- التكنولوجيا والعمليات المستخدمة في تقديم الخدمة.
-نظرة المنظمة إلى نفسها.
- صورة المنظمة في أذهان الجمهور.

بعد ذلك يتم صياغة رسالة المؤسسة بحيث تكون مكتوبة ومحددة وعامة ويتم إعدادها من قبـل أعلـى سـلطة في المؤسسة.
ثانيا: تحديد الأهداف الإستراتيجية: Strategic Objectives
بعد الانتهاء من تحديد رسالة المنظمة تأتى الخطوة التالية وهى وضع الأهداف الرئيسية للمنظمة والغرض من وضعها هو التحديد الدقيق لما يجب عمله إذا ما رغبت المنظمة في تحقيق رسالتها.
ثالثا: التحليل الاستراتيجي للبيئة : Strategic Analysis
يقصد بعملية التحليل الاستراتيجي للبيئة مراجعه كل من البيئة الخارجية بغرض التعرف على أهم التحـديات الـتي تواجه المنظمة ، والبيئة الداخلية بغرض التعرف على أهم نقاط الضعف والقوة في المنظمة .
رابعاً – صياغة الأهداف العامة للمؤسسات والاختيار الاستراتيجي : Strategic Choice
إن تحقيق الأهداف هو السبيل لتحقيق المؤسسة لرسالتها وعلى ضوء رسالة المؤسسة التي تتـضمن الإطـار العـام لأهداف المؤسسة ككل وانطلاقا من التحليل الاستراتيجي للمؤسسة يجب أن تقوم المؤسسة بتحديد أهدافها العامة والتفصيلية .
يقصد بعملية الاختيار الاستراتيجي : العملية التي تتضمن تكوين البدائل الإستراتيجية في ضوء التحليـل الـداخلي والخارجي للمنظمة وتقييم البدائل الإستراتيجية لاختيار ما يناسب أوضاع المنظمـة ويحقـق أهـدافها.
خامساً – التنفيذ الإستراتيجي Strategic Implementation
تعرف مرحلة تنفيذ الإستراتيجية بأنها مجموعة الأنشطة والفعاليات التي تمـارس لوضـع الاسـتراتيجيات موضع التطبيق من خلال البرامج التنفيذية والموازنات المالية والإجراءات ،
سادساً – الرقابة الإستراتيجية Strategy control :
وتعرف الرقابة الإستراتيجية على أنها:
١- عملية مستمرة تأخذ مكانها على كل مستويات المنظمة.
٢- يقوم بها المدراء الإستراتيجيون في المنظمة.
٣- تقويم ما تم تخطيطه ومنع وقوع الخطأ قبل حدوثه وتقويم العملية التنفيذية ( الجارية واللاحقة) وذلك لجعل أداء المنظمة في أفضل الحالات.
للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق