لا يوجد في الفلبين هيئة حكومية واحدة للاصلاح تقوم بتنسيق ومتابعة كل المبادرات الاصلاحية لذا تقديم المبادرات والاشراف علي تنفيذها تقع علي عاتق عدد من هيئات الاشراف الحكومية.
يمكن رصد توجهات الاصلاح الإدارى فى الفلبين فى :
- التحول نحو اللامركزية والتى أكدتها مواد الدستور والقوانين والتشريعات والتى دعمت التوجه نحو مزيد من التفويض السياسى للمحليات.
- التحول نحو اللامركزية والتى أكدتها مواد الدستور والقوانين والتشريعات والتى دعمت التوجه نحو مزيد من التفويض السياسى للمحليات.
- إنشاء لجنة الخدمة المدنية (CSC) والتى تعتبر المرجعية الدستورية فى إدارة شئون العاملين المدنيين على المستويين المحلى والمركزى.
والتى تعتمد فى سياستها على إطار دستورى وقانونى يحددان بوضوح المسئوليات والقواعد التى تضمن الشفافية فى شئون التعيين والمكافآت وتقييم الأداء.
- تتمتع كل وحدة محلية بحرية كاملة فى تحديد هيكلها التنظيمى وإدارة مواردها البشرية والمالية،
- وجود نظم لتقييم الأداء تخدم أغراض الرقابة والمسائلة ، وذلك من خلال تطوير نظام محلى لقياس الإنتاج والأداء (LPPMS) فى الثمانينيات ، بالإضافة إلى رصد التحديات والمعوقات التى تواجه المحليات.
ويوجد حالياً أكثر من ثلاثين نظام/برنامج لقياس الأداء فى الفلبين، أغلبهم تحت رعاية عدد من الهيئات الدولية المانحة .
- وجود نظم لتقييم الأداء تخدم أغراض الرقابة والمسائلة ، وذلك من خلال تطوير نظام محلى لقياس الإنتاج والأداء (LPPMS) فى الثمانينيات ، بالإضافة إلى رصد التحديات والمعوقات التى تواجه المحليات.
ويوجد حالياً أكثر من ثلاثين نظام/برنامج لقياس الأداء فى الفلبين، أغلبهم تحت رعاية عدد من الهيئات الدولية المانحة .
للمزيد:
والفيديو التالى يركز على تجربة الفلبين فى الإصلاح والتنمية والتى تتشابه مع ظروفنا فى مصر إلى حد كبير :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق