الأحد، 9 أغسطس، 2015

مفهموم ‫#‏الإدارة_التعليمية‬ وعلاقتها بالإدارة المدرسية Educational administration and its relationship with the school management



مفهموم ‫#‏الإدارة_التعليمية‬ وعلاقتها بالإدارة المدرسية
الإدارة علم لأنها تعتمد على أساليب البحث العلمي في أغلب مجالاتها مثل التخطيط والتنظيم وفن في أدائها حيث تعتمد على الموهبة والقدرة الشخصية ومهنة لأنها تحتاج إلى أفراد مؤهلين مهنيا.

الإدارة التعليمية وعلاقتها بالإدارة المدرسية:

الأصل اللاتيني لكلمة الإدارة هو (Serve) وتعني الخدمة بمعنى أن من يعمل في الإدارة يخدم الآخرين . وللإدارة تعاريف متعددة من أبرزها أن الإدارة هـي مراحل اتخاذ القرارات والرقابة على أعمال القوى البشرية بقصد تحقيق الأهداف السابق تقريرها . لا تخلتف مفهوم الإدارة العامة عن مفهوم الإدارة التعليمية من حيث الإطار العام للعملية الإدارية يمكن الإختلاف واضح في التطبيق والممارسة.
الإدارة التعليمية استفادت ولا زالت من تطورات الإدارة العامة.ولهذا فإن الإدارة التعليمية :
-فرع من فروع الإدارة العامة
- تمارس من خلال مؤسسات تعليمية سواء خاصة أو عامة
- وسيلة لتحقيق أهداف التربية وتنفيذ السياسية التعليمية
- تمارس من قبل رجال لهم باع طويل في مجال التربية

العلاقة بين الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية:-
الإدارة المدرسية هي جزء من الإدارة التعليمية والتي بدورها هي جزء من الإدارة العامة وعلاقة الإدارة المدرسية بالإدارة التعليمية هي علاقة الجزء بالكل بحيث تقوم الإدارة التعليمية برسم السياسات أما الإدارة المدرسية هي المعنية بتنفيذ السياسات وهي صورة مصغرة من الإدارة التعليمية.
كما تُعرَّف بأنها : " جميع الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين بها من مدرسين وغيرهم بقصد تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمع ومتطلباته " .
تشترك الإدارة العامة والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية في عدة عناصر هي -
-التخطيط 
-التنظيم 
-التنسيق 
-التوجيه 
-المتابعة 
-التقويم
مفهوم الإدارة التعليمية :
هي جزء من الإدارة العامة تتفق معها في الخطوط العريضة وفي عناصرها المشتركة ويمكن تعريفها بأنها : " الهيمنة العامة على شؤون التعليم في المجتمع بكامل قطاعاته , وممارسة العملية التعليمية بأسلوب يتفق ومتطلبات المجتمع وأهدافه التربوية المنشودة ".
فالإدارة التعليمية تصبح وسيلة وليست غاية .
أما الإدارة المدرسية فهي جزء من الإدارة التعليمية والتـي هي جزء من الإدارة العامة . وتشترك الإدارة المدرسية مع التعليمية مع العامة في العناصر العامة للإدارة .
ويمكن تعريف الإدارة المدرسية بأنها :
كما تُعرَّف بأنها : " جميع الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين بها من مدرسين وغيرهم بقصد تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمع ومتطلباته " .
- هي العملية المدرسية من جميع جوانبها
- كل نشاط منظم ومقصود وهادف تتحقق من ورائة الأهداف التربوية المنشودة من المدرسة
- هي فرع من فروع الإدارة التعليمية تهتم بالأنشطة التنفيذية
-هي توجية جهود المعلمين والعاملين لتحقيق الأهداف التي تسعى المدرسة لها.
- هي القدرة على الإنجاز
-تحقيق أعلى عائد بأقل التكاليف
العوامل المؤثره على الاداره التربويه
أهداف الإدارة المدرسية:-
- بناء شخصية الطالب بناء متكاملا
- تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية داخل المدرسة
- وضع الخطط للتطوير والنمو للمدرسة
- توفير البيئة الإنسانية المحفزة
- تطبيق الأنظمة والتعليمات
- الإشراف التام على المدرسة

خصائص الإدارة المدرسية:-
- أن تكون متمشية مع الفلسفة العامة للدولة وأن تكون صورة مصغرة للحياة الإجتماعية
- أن تكون مرنة
- أن تكون عملية
- أن تكون هادفة
- أن تكون إيجابية لا ترتكز على السلبيات
- إنسانية وإجتماعية
- أن تتصف بالكفاءة والفعالية
- ذات نظرة مستقبلية
- تقوم على مبدأ الشورى

مميزات الإدارة المدرسية:-
- أهميتها الحيوية الخدمات المقدمة من المدرسة فهم الجميع
- صلتها الوثيقة بالمجتمع
- تعدد وتشابك وظائفها
- حاجة العاملين إلى التأهيل التربوي والمهني
- صعوبة التحكم في مدخلاتها ومخرجاتها والقياس التقويم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق