الجمعة، 19 يونيو، 2015

التكنولوجيا ودورها فى مكافحة الفساد




 وفقا لتقديرات مؤسسة النزاهة المالية العالمية، وهي منظمة غير ربحية، فإن هناك ما يربو على تريليون دولار ينزفها اقتصاد بلدان العالم النامية سنويا نتيجة للفساد .
وفى إطار توظيف التكنولوجيا فى مكافحة الفساد قام الاتحاد الكنفدرالي لغرف التجارة في كولومبيا بإعداد مدونه سلوك، وهى إجراء يتم الالتزام به طوعيا لتعزيز مبادئ النزاهة وتطبيقها في المعاملات المالية والتجارية ، ولحماية الشركات من الخضوع لعمليات الابتزاز. في بداية هذا البرنامج الرائد اختار الاتحاد في نوفمبر 2003 عشر شركات متوسطة وصغيرة في بوجوتا، عاصمة كولومبيا ، من الشركات التي تعهدت بالالتزام لمدونه السلوك، وقام هذا البرنامج بتقييم فاعليه المدونة وأدرجت نتائج هذا التقييم في نسخة منقحة من البرنامج. ثم قام الاتحاد بنشر دليل إدارة الأعمال المبنية على مكارم الأخلاق، ثم استتبع ذلك بتنظيم ورش عمل في ست مدن لنشر هذا الدليل وشرحه وبيان أن الالتزام بالأخلاق الحميدة يمكن أن يكون أداه تنافسيه جيده لتعزيز الأعمال. وقد التزم بمدونه السلوك هذه وبمبادئها 1855 من رجال الأعمال.
وذلك فى إطار طلب المجلس الاقتصـادي والاجتمـاعي، فى قراره ٢١/١٩٩٨ المؤرخ ٢٨ تمــوز/يوليـه ١٩٩٨، بعنـوان "معايـير الأمــم المتحــدة وقواعدهــا في مجــــال منـــع الجريمـــة والعدالـــة الجنائيـة"، إلى الأمـين العـام أن يعـد أدوات اسـتقصائية بشـــأن إعلان الأمم المتحدة لمكافحـة الفسـاد والرشـوة في المعـاملات
التجاريـة الدوليـة والمدونـة الدوليــة لقواعــد ســلوك الموظفــين العموميـين.

وقدمـت ٥٤ دولـة ردودهـا علــى اســتمارة الدراســة الاســتقصائية بشــأن تنفيــذ المدونــة الدوليــة لقواعــد ســـلوك الموظفين العموميين.
وفى فلسطين تم اطلاق لمشروع تدريبي لـــــ30000 موظف في المؤسسات الحكومية و تدريبهم على مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة و ذلك بالشراكة ما بين هيئة مكافحة الفساد وديوان الموظفين العام .وأشــارت غالبيــة الــدول المســـتجيبة إلى أن قوانينـــهاالداخليــة أو سياســـاتها الاداريـــة تشـــمل مدونـــات لقواعـــد السـلوك تبـين بوضـــوح واتســاق مــهام الموظفــين العموميــين وواجباتم.

أما فيمـا يتصـــل بمحتــوى مدونــات قواعــد الســلوك، أشار معظم الردود إلى أنها تشمل أحكاما حـول مـا يلـي مـن المبادئ والمسائل العامة:
الـولاء والكفـاءة والفاعليـة والنــزاهة والانصاف وعدم التحيز ومعاملة أي فئـة مـن الأفـراد معاملـة تفضيلية دون مبرر والتمييز واساءة استعمال السـلطة والهدايـا والمنافع.
وفى فلسطين تم اطلاق لمشروع تدريبي لـــــ30000 موظف في المؤسسات الحكومية و تدريبهم على مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة و ذلك بالشراكة ما بين هيئة مكافحة الفساد وديوان الموظفين العام
للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق