الجمعة، 19 يونيو، 2015

تاريخ التعليم في ‫#‏الكويت‬



يعد التعليم في الكويت من أهم المجالات التي ترعاها الدولة وقد نصت المادة (40) من الدستور على أن " التعليم حق للكويتين تكفله الدولة وفقا للقوانين وفي حدود النظام العام والاداب والتعليم الزامي مجاني في مراحل الاولى وفقا للقانون "
وقد مر التعليم بمرحلتين الاولى تمثلت بالفترة ماقبل التعليم النظامي وهي التعليم بواسطة الكتاتيب والثانية تمثلت بالمدارس النظامية .
المرحلة الاولى (ماقبل التعليم النظامي) :
لم يقتصر دور المسجد على الصلاة بل أمتد ليشمل الوعظ وتعليم الدين وقرأءة القرأن ولذلك يعتبر المسجد أول مراحل التعليم في الكويت وكانت بداية التعليم عن طريق الكتاتيب وكانت الدراسة مقتصرة على تعليم القرأن واللغة العربية ومبادئ الحساب والاحاديث النبوية وأنتشرت الكتاتيب في مختلف أنحاء مدينة الكويت ، وكانت تدار هذه الكتاتيب بواسطة (الملا) (المطوع) وهو بمثابة المعلم في الوقت الحالي وهي مهنة توارثها العاملين بها عن أبائهم وكان يقام أحتفال عند أتمام الطالب لدراسة القرأن الكريم (الختمة) وكان الاولاد يتلقون تعليمهم عند الملا بينما البنات عند المطوعة نظير مبلغ مالي صغير وللملا مبلغ أخر متفق عليه عندما يختم الطالب القرأن وكان يستخدم أسلوب الضرب والتهديد لترهيب الطالب .
المرحلة الثانية (التعليم النظامي) :
- المدرسة المباركية وهي تعتبر رائدة التعليم في الكويت وأول مدرسة نظامية تأسست عام 1911 م على يد مجموعة من المتبرعين وفي عام 1946م قامت كوكبة من أساتذة وطلاب المدرسة المباركية بأصدار مجلة شهرية عرفت بأسم الطالب وهي أول مجلة مدرسية تصدر في الكويت .
- المدرسة الاحمدية تأسست عام 1921 م وكانت أمتدادا لأنجازات التي تمت في المدرسة المباركية وفي نفس العام تم أفتتاح المكتبة الاهلية في بيت علي العامر فكانت أول مكتبة . ونظرا لأزدياد عدد المدارس والحاجة لتنظيم التعليم تم أنشاء مجلس المعارف عام 1936م فكان نواة تكوين وزارة التربية وتم جلب أربعة مدرسين فلسطينيين الجنسية كانوا بداية التعليم الحديث في الكويت .
- في عام 1937م تأسست المدرسة الوسطى وهي أول مدرسة نظامية للأناث وكانت أول معلمة كويتية في ذلك العام هي السيدة مريم عبدالملك الصالح.
-في عام 1941 تم ارسال اول بعثة طلبة للخارج (البحرين)

- في عام 1949 م أنشئ المعهد الديني .

- في عام 1951 م تأسست الحركة الكشفية .
- في عام 1953 م تأسست المدرسة القبلية وفي نفس العام تم أفتتاح أول مدرسة ثانوية في الكويت وهي مدرسة الشويخ وتم أفتتاح ثانوية المرقاب للبنات.
- في عام 1955 أفتتحت روضة المثنى وفي نفس العام تم أفتتاح مدرسة النور وهي أول مدرسة للتعليم الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة .
وأهتم مجلس المعارف بتطوير التعليم عن طريق أبتعاث طلبة كويتيون لأكمال تحصيلهم العلمي وقد أشترط مجلس المعارف على المبتعثين بأنهم حالما ينتهون من تحصيلهم يزاولون التدريس بمدارس الكويت فكانت أول بعثة من خريجي المدرستين المباركية والاحمدية قد تم أيفادهم الى الكلية الاعظمية ببغداد وكانت أول بعثة للطالبات الكويتيات عام 1956م أرسلت الى القاهرة .
- وبعد أستقلال الكويت أنشأة وزارة التربية وتم أفتتاح جامعة الكويت في عام 1966م متظمنة كليتان هما العلوم والاداب.
- وفي عام 1967م تم أنشاء كليتين هم كلية الحقوق والشريعة وكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية ، وفي نفس العام تم اصدار قانون ينظم التعليم الخاص (العربي والاجنبي).
وفي عام 1973 م أنشئت كلية الطب.
- وفي عام 1974 م أنشئت كلية الهندسة والبترول .

- وفي عام 1983 م تم أنشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب .

- في عام 1993 تم تحويل معهد المعلمين والمعلمات الى كلية التربية الاساسية .
- في عام 2000 بدأ افتتاح الجامعات الخاصة .
للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق