الجمعة، 19 يونيو 2015

معايير اختيار المعلمين فى دول العالم




الاختبارات المهنية للمعلمين .... والمعلمات
هدف الاختبار:
يقيس اختبار المعلمين مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها استخدامها في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم .
محتوى الاختبار:
تتألف اختبارات المعلمين من اختبارين أساسيين، هما:
1. الاختبار العام
يغطي هذا الاختبار المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمن ذلك مايأتي:
المعرفة المهنية.
تعزيز التعلم.
دعم التعلم.
المسؤولية المهنية.
وتغطى هذه المجالات بعدد من المعايير العامة، يبينها الشكل أدناه مع تفاوت نسب تمثيلها للمحتوى الإجمالي للمجالات، فعلى سبيل المثل يمثل معيار معرفة المعلم بالطالب وكيفية تعلّمه 10% من محتوى المعايير، فيما يمثّل معيار المعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة 15 % منها، وهكذا بقية المجالات تتمثّل بنسب مختلفة حيث روعي في هذا التقسيم وزن المهارات والمعارف التي يحتاجها المعلم في مهنته التدريسية وأهميتها.

قارن بين هذه المعايير بعد الإطلاع عليها فى مكتبة المعايير ، ومعايير اختيار ال30 ألف معلم فى مصر :
أكدت وزارة التربية والتعليم أن اختيار المعلمين المتقدمين والمفاضلة بينهم في مسابقة الـ30 ألف معلم مساعد/ أخصائي مساعد تتم طبقًا لخمس قواعد وفقا للترتيب الآتي-
الحاصل على أعلى تقدير في المؤهل اللازم لشغل الوظيفة، الأعلى في درجات نتيجة الاختبار، الأقدم تخرجا، الأكبر سنًا.
إلا أن المتعارف عليه فى كل دول العالم أن معايير اختيار المعلم تختلف عن أى وظيفة أخرى ، ويمكن التعرف على ذلك من الإطلاع على هذه المعايير 
الموجودة بمكتبة المعايير على الرابط التالى .

مكتبة المعايير على الرابط التالى :
http://qiyas.sa/…/Profess…/Pages/TestStandardOfTeachers.aspx
للمزيد:
http://www.milkeneducatorawards.org/…/criteria-for-selecti…/
للمزيد:
http://qiyas.sa/…/ProfessionalTesti…/Pages/TeachersTest.aspx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق