السبت، 27 يونيو، 2015

تطوير المسرح المدرسى المصرى فى ضوء التجربة الأمريكية



 تطوير المسرح المدرسى المصرى فى ضوء التجربة الأمريكية
مسرح ستاجيكواتش المدرسي Stagecoach Theatre Arts Schools (نموذجا) .
أهم أسباب نمو وتطور المسرح المدرسي في ‫#‏أمريكا‬

- أن من أهم أسباب نمو وتطور المسرح المدرسي في أمريكا، وجود قاعدة واعية واسعة من المشاهدين لهذا الفن من بين مسئولي التربية والتعليم وأولياء الأمور والطلاب ومعلمو ومديرو المدارس، علاوة على التمويل المالي والمادي الكبير من قبل المنظمات والجمعيات المسرحية غير الحكومية ونوادي المتحمسين والأفراد المحبين لهذا الفن، وكذا وجود شركات رعاية رسمية تعنى بهذا الفن بالمدارس.
- أن برامج إعداد معلم المسرح المدرسي في أمريكا، تتم من خلال برامج متعددة سواء أثناء دراسة الطالب للمسرح في المعاهد الفنية المتخصصة، أو خلال برامج التدريب، التي تتم بشكل عملي.
- أن تمويل ‫#‏المسرح_المدرسي‬ في أمريكا، يتمثل في نوعين من التمويل الأول حكومي ويمثل نسبة قليلة تبلغ 4% تمثل في حصص المدارس والحكومات المحلية والفيدرالية، بينما التمويل غير الحكومي نسبته 96% تمثل حصص مبيعات التذاكر وتبرعات الأفراد ونوادي المتحمسين وبرامج الدعاية.
- توجد شروط ومواصفات فنية وعملية محددة، يتم على أساسها اختيار المعلم القادر على قيادة العمل المسرحي بالمدارس الأمريكية.

- وجود مناهج مسرحية ضمن المناهج الدراسية، يقوم باختيارها الطلاب، لدراستها خلال العام الدراسي، ويؤدون فيها الامتحانات العملية والنظرية في أمريكا.

- أن المسرح المدرسي في أمريكا قد خصص له الوقت الكافي لممارسته داخل مدارس الثانوية العامة حيث خصص له (12.5 ساعة دراسية) في الأسبوع الذي تعادل ساعاته الفعلية (25 ساعة) تصل فى الفرق الأعلى من الصف السابع إلى الثاني عشر (من4 إلى 16 ساعة).
ساهم المسرح المدرسى فى أمريكا فى إعداد وإبراز العديد من المواهب الشابة مثل إيما شارلوت دويري واتسون Emma Watson والتى اشتهرت بتجسيد دور (هيرمايني جرينجر) في سلسة أفلام هاري بوتر ، وكانت واتسون قد مثلت سابقا في المسرحيات المدرسية فقط. ، وحصلت على جوائز عديدة، وحققت مايقرب من 10 مليون جنيه إسترليني ، وفي أكتوبر عام 2013 تم اختيار إيما واتسون كالنجمه الأكثر جاذبية على مستوي العالم.
والجدير بالذكر أنه في عام 2009 أصبحت إيما واتسون أغلى ممثلة في هوليود بأجرٍ قدره 20 مليون دولار، كما أصبحت سفيرة للنوابا الحسنة للأمم المتحدة، والفيديو التالى لإيما واتسون، فى كلمتها لحث و تشجيع قادة العالم والشركات لاتخاذ إجراءات من أجل المساواة بين الجنسين خلال انطلاق برنامج HeForShe في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يوم 23 يناير 2015.

موقع مسرح ستاجيكواتش المدرسي Stagecoach Theatre Arts الذى تعلمت فيه‫#‏إيما_واتسون‬ الغناء والرقص والتمثيل :
للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق