السبت، 27 يونيو، 2015

ماذا بعد 36 دورة لاتحاد مجالس ‫#‏البحث_العلمى‬ العربية !!!


بعد 36 دورة لاتحاد مجالس ‫#‏البحث_العلمى‬ العربية
مالذى تم تحقيقه في إطار أنشطة الاتحاد وما ينبغي القيام به للرفع من مستوى التعاون العلمي بين الدول العربية ؟
إن التعاون بين أقطار العالم العربي في مجالات البحث العلمي والتنمية التكنولوجية بات ضرورة حتمية تفرضها وحدة مصيرها الاقتصادي والاجتماعى. ولكن إذا مانظرنا إلى الأهداف التى أنشئ الاتحاد من أجلها منذ عام 1976 إلى الآن ، وألقينا نظرة على الواقع لمعرفة إلى أى مدى استطاع الإتحاد أن يحقق الأهداف التى أنشئ من أجلها ، نلاحظ أنها مجرد مؤسسات وهياكل شكلية ، مجردة من أي فاعلية على أرض الواقع .
اتحاد مجالس البحث العلمى العربية ....إلى أين !!!
في 16/8/1976 ، أُعلن عن تأسيس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية ، أثناء انعقاد مؤتمر وزراء الدول العربية المسئولين عن تطبيق العلم والتكنولوجيا على التنمية بالرباط ، بعد أن صادقت على نظامه الأساسي سبعة أقطار عربية هي :
المملكة الأردنية الهاشمية ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، جمهورية السودان ، جمهورية العراق ، فلسطين ، دولة الكويت ، جمهورية مصر العربية .
إلى أن اصبح الآن يضم جميع الدول العربية الاعضاء في جامعة الدول العربية 
ويعنى الاتحاد بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية، ويعمل على توثيق عرى التعاون بينها وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية.

يهدف الاتحاد إلى النهوض بالبحث العلمي من خلال ما يلي :
1. توثيق التعاون والتنسيق بين مجالس وأكاديميات وهيئات ومؤسسات البحث العلمي والتقاني في الأقطار العربية .
2. توجيه العناية بالبحوث العلمية في كافة الميادين وخاصة ما هو مرتبط بخطط التنمية العربية .
3. التعاون مع الجهات الأخرى لجعل اللغة العربية لغة البحث العلمي والتقاني ودفع حركة التعريب وتوحيد المصطلحات العلمية .
4. العمل على استكمال أجهزة تنظيم البحث العلمي في سائر الأقطار العربية ، وعلى دعم الأجهزة القائمة وتمكينها من النهوض بوظائفها الأساسية في خدمة الإنماء والتكامل الاقتصادي والاجتماعي العربي .
5. التخطيط لمشاريع بحوث مشتركة بين الأقطار العربية ودعمها ومتابعة خطوات تنفيذها خطواتها .
6. تهيئة المناخ الملائم للعلماء والباحثين العلميين في الأقطار العربية والعمل على الإفادة من الخبرات العلمية العربية المهاجرة .
ويسعى الاتحاد جاهداً لتحقيق أهدافه بجميع الوسائل ، وعلى الأخص ما يلي :
1. عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية التي تتعلق محاورها بمتطلبات النهضة العلمية والتقانية في الوطن العربي .
2. العمل على تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية .
3. تنظيم برامج لتبادل الخبرات بين الأقطار العربية في مجالات البحث العلمي والتقاني.
4. متابعة تنفيذ برامج البحوث العلمية المشتركة .
5. توثيق البيانات العلمية بإنشاء قواعد معلومات للبحوث العلمية وللباحثين ولأجهزة البحث العلمي وللدوريات العلمية في الوطن العربي ، وجعلها في متناول الجامعات ومراكز البحث العلمي والمؤسسات المختصة العربية .
6. التعاون مع الاتحادات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية التي تنشط في المجالات العلمية ، وبما يؤدي إلى دعم البحث العلمي في الوطن العربي .
الموقع الرسمى للاتحاد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق