الجمعة، 19 يونيو، 2015

‫#‏الرخصة_المهنية_للمعلم‬ خطوة نحو الإرتقاء بمهنة التعليم فى مصر professional teacher's licens


أصبحت مهنة التعليم فى مصر مهنة من لامهنة له ، ولذلك لابد أن يكون الممارس لها محترم ويملك رخصة من الدولة لممارسة المهنة ، على أن تمنح من خلال نقابة المعلمين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم .
ويقصد برخصة المعلم التصريح الرسمى لمزاولة مهنة التدريس والتى تعتمد على استيفاء المعلم لمتطلبات ومعايير محددة تحددها هيئة رسمية، وتعتمد على معايير الجودة وترتبط بالمعايير القومية. وطبقاً للاتجاهات العالمية فإن رخصة المعلم تتحدد وفقاً لمتطلبات محددة كما ورد فى الدراسات والتقارير البحثية الحديثة للعديد من النظم حول رخصة المعلم على المستوى العالمى.
أما المعلمون الذين لايستطيعون اجتياز اختبارات الحصول على الرخصة ، فيخضعون إلى تدريبات مهنية على حسابهم الخاص ، ويمكن الاستفادة من برامج التدريب على رأس العمل فى ذلك فى المراحل الأولى للتدريب بالإضافة إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع كليات التربية وذلك فى ضوء معايير الجودة العالمية.
فعندما أنشأت أكاديمية المهنية للمعلمين بقرار رئاسى كان هدفها تنقية وفلترة التدريس والتعليم في مصر بشكل عام بحيث يمارس مهنة التدريس ذوى الكفاءات بالفعل على أن يقوم الراغب في العمل كمعلم بالحصول على برنامج تدريبى ثم يحصل على ما يسمى "رخصة مزاولة مهنة التدريس" لأن الكثير من المعلمين الذين يدرسون في المدارس لا يملكون مؤهلا تربويا، فبعضهم حاصل على مؤهل أكاديمى أو مؤهل مهنى. ولذلك فمعظمهم غير مؤهل لاتربويا أو سلوكيا أو مهنيا

على أن يتم ذلك بالتزامن مع إصلاح منظومة الامتحانات فى مصر بالاعتماد على الإختبارات المحوسبة كما أشرنا سابقا ، بالإضافة إلى تطوير المقررات بحيث تعتمد على البحث والاستكشاف والتركيز على إكساب المعلم والطالب المهارات الرقمية اللامة للقرن الحارى والعشرين .
شروط الحصول على الرخصة :
لابد للحصول على رخصة مزاولة مهنة التدريس ، من ضرورة حصول المعلم على درجة البكالوريوس التربوي في التخصص المطلوب من إحدى الجامعات المصرية أو الخارجية المعترف بها، أو الحصول على دبلوم عام في التربية بعد البكالوريوس لغير المتخصصين التربويين، واجتياز المقابلة الشخصية والمهنية، واجتياز اختبار الكفايات المتخصص.
بالإضافة إلى اجتياز اختبار معيارى قومى، واجتياز تدريبات أثناء الخدمة.
ويخضع المتقدم إلى فحص طبي شامل يثبت لياقته الصحية وخلوه من الأمراض النفسية، ومن تعاطي المخدرات، والمؤثرات العقلية، والإلمام التام بواجبات مهنة التعليم.

أما إذا أخل المعلم بواجبات مهنة التعليم تسحب الرخصة منه نهائياً
بالإضافة إلى رصد متطلبات الحصول على الرخصة الدائمة للمعلمين وقادة المدارس حسب المعايير المهنية الوطنية .
دليل مبسط بالمعايير المهنية الوطنية:
للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق