الجمعة، 19 يونيو، 2015

التخلف حالة ذهنية دراسة حالة لدول أمريكا اللاتينية Under Development is State of Mind: case of Latin America""





التخلف حالة ذهنية دراسة حالة لدول أمريكا اللاتينية
Under Development is State of Mind: case of Latin America""

والذي كان ثمرة دراسة أجريت فى وسط المجتمعات التقليدية في بعض دول امريكا اللاتينية، خلصت إلي أن مشكلة التخلف مرتبطة بتصورات كامنة في أذهان الافراد في المجتمعات المتخلِّفة.
ولذلك تم في بعض بلاد أمريكا اللاتينية اتخاذ خطوات عملية لتشجيع التغيير الثقافي في المدارس والكنائس وأماكن العمل. ومن المبادرات المحلية، على سبيل المثال، ما يقوم به «معهد التنمية الأساسية» في بيرو الذي يشجع ما يطلق عليه «الوصايا العشر للتنمية» في عدد من بلاد أمريكا اللاتينية.

وفي المجال الأكاديمي يعتقد بعض الباحثين الذين شاركوا في ندوة هارفارد ، حين قررت أكاديمية الدراسات الدولية والمحلية التابعة لجامعة هارفرد، بحث العلاقة بين الثقافة والتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالأخص في البلاد الفقيرة، وتم في إبريل ١٩٩٩ عقد ندوة تحت عنوان «القيم الثقافية والتقدم الإنساني» شارك فيها عدد مهم من المفكرين الذين ساهموا في إحياء الاهتمام بموضوع الثقافة، وبعض الذين يمثلون وجهات نظر مختلفة. واشترك هاريسون وهنتنجتون (٢٠٠٠) Harrison and Huntington في تحرير كتاب ضم مجموعة الدراسات التي قدمت في هذه الندوة تحت عنوان:
(Culure Matters: How Values Shape Human Progress)

واكدوا على أنه يجب القيام ببرنامج بحث شامل يغطي الجوانب النظرية والتطبيقية وذلك بهدف دمج تغيير القيم والمواقف في مجالات سياسات التنمية، والتخطيط، والبرمجة في بلاد العالم الثالث. وستكون المحصلة النهائية للأبحاث توجيهات إرشادية تتعلق بتغيير القيم والمواقف، بما في ذلك مبادرات عملية لتشجيع القيم وأنماط السلوك المحفزة للتنمية .
وهذا مايفسر لنا ، لماذا تستطيع الهند الجنوبية إطعام 385 شخصا في الكيلومتر المربع الواحد في حين أن أفريقيا الاستوائية التي حباها الله سبحانه وتعالى بالمطر، والاراضي الخصبة، والشبيهة بالهند من حيث مناخها وطبيعة أرضها وتضاريسها، وتنوع سكانها، تكاد لا تستطيع أن تطعم أربعة أشخاص من سكانها في الكيلومتر المربع الواحد؟... من المؤكد أن الفرق يكمن في البشر لا في الأرض



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق