الاثنين، 22 يونيو، 2015

أسس ‫#‏التصميم_الصحفي‬



عناصر التصميم
ينقسم التصميم إلى عنصرين رئيسين هما:
التيبوغرافيا Typography ويشمل الحروف والنصوص والعناوين وتشكيلاتها.
والجرافيكيا Graphic وهى العناصر المرئية أو العنصر غير المقروءة، مثل الصور والرسوم والمساحات البيضاء والفواصل، ويحدد هذان العنصران في النهايةّ شخصية الصحيفة أو هويتها وشكلها الذي تظهر به للقارئ ، وعلى المصمم تطويعهما للتعبر عن المضمون الذي تقدمه المطبوعة وتوصيل رسالتها و أهدافها المحددة التي تسعى الإدارة أو المؤسسة لتحقيقها، الأمر الذي يؤكد على أن التصميم لابد أن يكون في خدمة السياسة التحريرية ولايمكن أن يكونّ بمعزل عنها، وتتبلور هوية المطبوعة التصميمية ونمطها الفني House Style من خلال سياستها التحريرية وشخصية رئيس
التحرير وقدرات المصمم الصحفي وطبيعة المواد الصحفية أو المضمون الذي تقدمه للجمهور المتلقي.
أهداف التصميم
ّ تهدف عملية التصميم الصحفي، على أختلاف مشاربها، إلى تحقيق عاملين مهمين، الأول الجاذبيه Atractive والتأثير Influence من أجل جذب القارئ وتحفيزه على شراء الصحيفة و قراءتها، والثاني هو تنبيه Attention القارئ للموضوعات المهمة في المطبوعة ليكون أكثر استجابه للشكل العام.

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق