الأحد، 21 يونيو، 2015

خارطة قياس ‫#‏الذكاء‬ فى العالم العربى




تظهر خريطة تفاعلية نشرها موقع "targetmap" متوسط مستوى الذكاء في دول العالم، يتصدر العراق فيها قائمة الدول العربية وتذيلها قطر والسودان على التوالي.
وقد بنيت الخارطة التفاعلية استناداً إلى دراسة تحليلية أجراها عالم النفس البريطاني "ريتشارد لين"، ومختص في العلوم السياسية من فنلندا يدعى "تاتو فانهانين".
واحتل ‫#‏العراق‬ المرتبة الأولى عربياً بـ 87 نقطة على مقياس "IQ"، ويأتي ترتيبه عالمياً في المركز العشرين. تليه الكويت عربياً بـ 86 نقطة، واليمن في المرتبة الثالثة بـ 85 نقطة.
وجاءت قطر والسودان في ذيل قائمة الشعوب العربية الأكثر ذكاءاً بنسبة 78 لقطر، و71 للسودان ، و الذي تمركز في الترتيب الخامس والثلاثين عالمياً بـ 71 نقطة.
 يصنف مقياس الأيكيو الشخص الحاصل على معدل ما فوق 145 بـ عبقري، وبناءا عليه جاء ترتيب معظم الدول العربية ما بين 80-89، وهو معدل عادي و70-79 وهو معدل مقبول أو "على الحافة" حسب هذا المقياس المعمول به عالميا.
أما باقي الدول العربية فيمكن تصنيف معظمها في فئتين تضم الأولى الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في المرتبة الثالثة والعشرين عالمياً بمعدل 84 نقطة، بينما يتراوح معظم ما تبقى من البلدان العربية بين المرتبتين الـ 24 والـ26 عالمي .
وجدير بالذكر أن سنغافورة احتلت المركز الأول عالمياً1 بـ 108 نقاط، تليها كوريا الجنوبية واليابان على التوالي.
وتقع معظم الدول الأوروبية بين المرتبة السابعة والتاسعة.
كما احتلت الولايات المتحدة أيضاً المرتبة التاسعة وتليها روسيا في المرتبة العاشرة بـ97 نقطة.


للإطلاع على القائمة يمكن الدخول على :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق