الجمعة، 5 يونيو، 2015

د. ‫#‏فاروق_الباز‬ مع علماء مصر "مسيرتي العلمية و دروس لأجيال المستقبل



في ضيافة عالمنا الكبير الدكتور فاروق الباز بمكتبه في جامعة بوسطن الأمريكية.
الندوة تم بثها بث مباشر عبر الإنترنت يوم الأربعاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٣و حضرها أكثر من ٦٠٠ من دول مختلفة
من هو فاروق الباز
وُلِد د. فاروق في الأول من يناير عام 1938م من أسرة بسيطة الحال في قرية طوخ الأقلام من قرى السنبلاوين في محافظة الدقهلية. 
رغم أنه كان يهوى منذ الصغر الذهاب إلى الرحلات الكشفية وجمع العيِّنات الصخرية، فلم يسمع عن علم الجيولوجيا - منبع نبوغه - إلا حينما التحق بكلية العلوم.
حصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء - جيولوجيا) في عام 1958م، 
وقام بتدريس مادة الجيولوجيا بجامعة أسيوط حتى عام 1960م ، حينما حصل على منحة لاستكمال دراسته بالولايات المتحدة. نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961م من معهد علم المعادن بميسوري الأمريكية.. وحصل على عضوية فخرية في إحدى الجمعيات الهامة (Sigma Xi) تقديرًا لجهوده في رسالة الماجستير، نال شهادة الدكتوراة في عام 1964م وتخصَّص في التكنولوجيا الاقتصادية.. واستطاع خلال هذه الفترة زيارة المناجم الهامة، وجمع آلاف العيِّنات من بلاد العالم التي زارها.
لم أتخيل يومًا أن أهاجر بعيدًا عن بلدي".. قالها د. ألباز وهو يحكي قصة هجرته؛ ففي ديسمبر من عام 1966م وبعد سنة من المعاناة، قرَّر أن يسافر إلى أمريكا.
لتتعرف على تفاصيل رحلته إلى أمريكا ، يمكنك مشاهدة هذا اللقاء مع العالم الكبير .
كتب د. الباز 12 كتابًا ، حصل على ما يقرب من 31 جائزة ، وقد سمِّيت مدرسته الابتدائية باسمه.. وهو ضمن مجلس إمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية ، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية.
وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها "جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء".
تبلغ أوراق د. الباز العلمية المنشورة إلى ما يقرب من 540 ورقة علمية، سواء قام بها وحيدًا أو بمشاركة آخرين.. ويشرف على العديد من رسائل الدكتوراة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق