الجمعة، 19 يونيو، 2015

تنمية مهارات ‫#‏التخطيط_الاستراتيجى‬ للقيادات التربوية


ما الذي تتضمنه عملية التخطيط الإستراتيجي التربوي ؟
التخطيط الاستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح المستهدفة وأليات تحقيق النتائج الفعالة . ويجيب على سؤال "الى أين نحن ذاهبون" آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبلية للمنظمة التربوية وعلاقة الإرتباط والتكامل بين جوانب المنظمة والأنشطة التربوية والإدارية المختلفة بها والعلاقة بين المنظمة التربوية والتعليمية وبيئتها ويعتبر التخطيط الإستراتيجي أحد المكونات الأساسية للإدارة الإستراتيجية ويختلف عن التخطيط التقليدي حيث يعتمد على التبصر بوضع المنظمة التربوية والتعليمية في المستقبل والاستعداد له ، ويتضمن تحديد رسالة المنظمة التربوية والتعليمية ورؤيتها وأهدافها و آليات تحقيقها و تخصيص الموارد اللازمة لذلك ، مع وضع تصور عن رد فعل المنظمة التربوية والتعليمية تجاه نقاط قوتها وضعفها والتهديدات والفرص الموجودة في البيئة المحيطة وذلك لتطوير وتنمية مجالات التميز والتنافس المتاحة أمامها.
ما الذي تتضمنه عملية التخطيط الإستراتيجي التربوي ؟
تتضمن عملية التخطيط الإستراتيجي في المنظمات التربوية والتعليمية العمليات التالية :
* تحليل ودراسة الوضع الحالي للمنظمة التربوية والتعليمية .
* تحديد الوضع المستقبلي (المأمول ) للمنظمة التربوية والتعليمية والذي يحقق دورها ورسالتها التربوية والتعليمية .
* دراسة الموقف البيئي الذي تتعامل معه المنظمة التربوية والتعليمية من خلال فحص ودراسة جوانب القوة والضعف في كل مجالات أعمال وانشطه المنظمة التربوية والتعليمية وتقييم الفرص والتهديدات في البيئة المحطية بها .*مقارنة نتائج التقييم للتحليل الإستراتيجي لوضع المنظمة التعلمية والتربوية مع أهداف المنظمة التربوية والتعليم ودروها والتوقعات المأمولة منها .
* تحديد حجم الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التربوية والتعليمية والوضع المستقبلي ( المأمول ) .
* بناء الخطة التربوية الإستراتيجية التي تسد من خلالها المنظمة التربوية والتعليمية تلك الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) .
* تعمل الخطة الإستراتيجية التربوية بكفاءة وفعالية على تحديد البعد الزمني للخطة الإستراتيجية التربوية والذي يتناسب مع المراحل اللازمة لسد الفجوة الإستراتيجية ( فجوة الأداء الإستراتيجي ) بين واقع المنظمة التربوية والتعليمية والوضع المستقبلي (المأمول ) .
فوائد ومبررات التخطيط الاستراتيجي التربوي للمنظمات التربوية والتعليمية
التخطيط الاستراتيجي يجعل الأهداف العامة للمنظمة التربوية والتعليمية واضحة للجميع ، وهذا الوضوح يمنح التخطيط الإستراتيجي التربوي المميزات التالية :
* تنبثق من الخطة الإستراتيجية للمنظمة التربوية والتعليمية الخطط التشغيلية ( التنفيذية ) للإدارات أومجالات العمل.
* يكون التخطيط الإستراتيجي للمنظمات التربوية والتعليمية الهدف العام الذي يحكم جميع القرارات الإدارية والتربوية والتعليمية في المنظمة .
* يجعل التخطيط الإستراتيجي جميع العاملين في المنظمة التربوية والتعليمية يعملون لتحقيق هدف واحد واضح ومتفق عليه .
* يزود التخطيط الإستراتيجي المنظمة التربوية والتعليمية والقيادات الإدارية والعاملين بها بدليل إرشادي ( خطة إستراتيجية ) مرشد حول ما الذي تسعى المنظمة والتعليمية والتربوية لتحقيقه .
* يزود التخطيط الإستراتيجي المسئولين والقيادات الإدارية التربوية والتعليمية بأسلوب وملامح التفكير في المنظمة التربوية والتعليمية ككل .
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التعليمية والتربوية على توقع التغيرات في البيئة المحيطة بها وكيفية التأقلم معها.
* يساعد التخطيط الإستراتيجي المنظمة التربوية والتعليمية على تخصيص الموارد المتاحة وتوظيفها التوظيف الأمثل بما يحقق أعلى العوائد منها .
* يزيد التخطيط الإستراتيجي وعي وحساسية الاعضاء في المنظمة التربوية والتعليمية لرياح التغيير والتهديدات والفرص المحيطة .
* يقدم التخطيط الإستراتيجي للقيادات الإدارية التربوية والتعليمية المنطق السليم في تقييم الموازنات ويبين أولويات إتخاذ القرار .
* ينظم التخطيط الإسترراتيجي للمنظمة التربوية والتعليمية عمليات التسلسل في الجهود التخطيطية عبر المستويات الإدارية حيث يزود المنظمة بإطار تنظيمي للتخطيط .
* يجعل التخطيط الإستراتيجيي في المنظمات التربوية والتعليمية المدير والقائد التربوي والتعليمي خلاقاً ومبتكراً ويبادر بصنع الأحداث وليس متلقياً لها.
* يوضح التخطيط الإستراتيجي صورة المنظمة التربوية والتعليمية أمام كافة جماعات أصحاب المصالح .

دليل أساسيات التخطيط الاستراتيجى على الرابط التالى :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق