السبت، 11 أكتوبر 2014

الأطفال ولغاتهم المائة The Hundred Languages of Children



يقولون أن للاطفال مئات اللغات ، وهى فلسفة فريدة من نوعها لريجيو إميليا Reggio Emilia والتى تعتمد على أن كل طفل لديه مائة لغة. يتعلمون من خلالها استخدام العديد من الأشكال فى التعبير، بما في ذلك الطين وصناعة الورق، والرقص والدراما والآلات الموسيقية. هذه التجربة الفريدة من نوعها بلورها ريجيو إميليا فى كتابه الذى ترجم إلى العربية تحت عنوان :

الأطفال ولغاتهم المائة - مدخل ريجيو إيميليا - تأملات متطورة تحرير: كارولين إدواردز وليلا جانديني وجورج فورمان ترجمة: د. ليلى كرم الدين مراجعة: د. علي عاشور الجعفر.

والكتاب، كما جاء في تقديم هوارد جاردنر «يوثق ويوضح مجموعة المدارس المتميزة الباهرة التي ظهرت خلال 40 عاما في ريجيو إيميليا في شمال إيطاليا، وفي الوقت نفسه، يشكل تأملا رائعا لصورة الطبيعة الإنسانية وخصائصها في بواكير سنواتها والطرق التي يمكن بواسطتها إرشادها واستثارتها في مختلف البيئات الحضارية».

وريجيو إيميليا هي مدينة صغيرة في شمال إيطاليا، قام المربون فيها بالتعاون مع الأسر والمواطنين ببناء نظام عام أو حكومي (Public) لرعاية الطفل، وهو النظام الذي اعترفت به المراكز التربوية باعتباره مركزا للتحديث والتجديد في أوروبا، والآن يتزايد الاعتراف به بوصفه نقطة مرجعية ومصدرا لإلهام التربية بالولايات المتحدة.

وقد جمعت البرامج، كما جاء في الكتاب، بين مفاهيم الخدمة الاجتماعية والاقتصادية والخلفيات التربوية، وحصل الأطفال المعاقون على أولوية مطلقة مع تطبيق المسار التعليمي الواحد والمتكامل وفقا للقانون الإيطالي، الذي يوجه ما يزيد على 10% من ميزانية المدينة لدعم هذا النظام الخاص بالطفولة المبكرة، وهو النظام الذي يتكون في المرحلة الراهنة من 13 مركزا للأطفال (من عمر 4 أشهر إلى 3 أعوام)، ومن 19 مدرسة لأطفال ما قبل المرحلة الابتدائية (للأطفال عند الأعمار من 3 - 6 سنوات)، وتخدم هذه المراكز والمدارس على الترتيب 47% و35% من كل مرحلة عمرية.

وترى ليليان ج. كاتز، التي كتبت الفصل الثاني من الكتاب، والتي زارت ريجيو إيميليا 7 مرات، أن «أول درس عظيم من ريجيو إيميليا هو الطريقة التي يشجع بها الأطفال الصغار على استخدام ما يطلقون عليه اسم (لغة الرسم)، والوسائط الأخرى التي بها يسجلون ويعبرون عن ذكرياتهم وأفكارهم وتنبؤاتهم وافتراضاتهم ومشاعرهم وغيرها في مشاريعهم، وتكشف ملاحظة الأطفال وهم يعملون في ريجيو إيميليا عن مدى الاتساع والتنوع في الوسائط المرئية التي يستخدمونها».

الكتاب على الرابط التالى:

نسخة مجانية باللغة الإنجليزية على الرابط التالى :


نسخة للشراء على موقع امازون :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق