الأحد، 12 أكتوبر 2014

#حقيبة_الإنجاز الإلكترونية e-portfolios


عبارة عن ملف لتجميع عينات من أعمال المعلم أو المتعلم والتى أنجزها عبر فترات زمنية متتابعة، وتعكس هذه العينات محتوى بعض ما درسه، وحلول لمشكلات، ومقالات، وواجبات، وشرائط فيديو وتقارير عن الأحداث الجارية، والمشروعات، واختبارات وتمارين قام بها المعلم ، وتقارير عن إنجازات المعلم وأعماله التي تم تقييمها من قبل النظراء ( فلسفة - أهداف - وسائط - وثائق تأملات فكرية)، و التي تثبت مدى تقدمه علميا ومهنيا.
ويعتمد المعلم في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs. وبذلك يعتبر أداة تقويم ذاتى للمعلم.

خصائص ملفات الانجاز الالكترونى:-

1- يمكن الانتقال عبر روابط محتوياته .

2- يمكن نشره عبر الويب.

3- لا يتضمن النص فقط و لكن يتضمن ملفات صوت او فيديو او باور بوينت ايضاً.

4- أنه يوثق الأعمال و الانجازات.

5- يتم تجهيزه و اعداده و نقله عن طريق الانترنت.


أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية الخاصة بالمعلم E-Portfolio :-

أولا: ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة:

يشمل هذا النوع من الملفات أربعة نماذج من ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة، وهي:

1- ملف القبول.

2- ملف العمل.

3- ملف التخرج.

4 - ملف المقابلة.

ثانياً: ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة:

يشمل هذا النوع من الملفات نموذجين من ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة، وسنقوم باستعراض كل منهما بشكل مختصر كالآتي:

*ملف العمل.

يشتمل ملف العمل على النمو المهني للمعلم أثناء الخدمة، ويكون ملف العمل توثيقا لإنجاز هذه الأهداف ويستخدم ملف العمل في عملية الملاحظة والتقويم المستمرة لمعايير الأداء الخاصة بالمدرسة.

*ملف العرض.

يركز هذا الملف على مجموعة من الوثائق النموذجية التي تركز على أفضل أعمال المعلم وإنجازاته. ويمكن استخدام هذا النوع من الملفات لتبادل المعلومات بين المعلمين وزملائهم والمدربين وأولياء الأمور.

ومما هو جدير بالذكر أنه قد أصبح ملف الإنجاز أو حقيبة الإنجاز شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس.

إن أهم ما يميز ملف الإنجاز الإلكترونيE-Portfolio صفتان متلازمتان هما:

1- الانتقائية: يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم بملف الإنجاز الإلكترونى.

2- التأمل: يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه.

كيفية بناء حقيبة إنجاز إلكترونية خطوة بخطوة:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق