الأربعاء، 15 أكتوبر، 2014

نظرية اللعبة تقود جان تيرول لجائزة نوبل Game theory leads Jean Tirol for the Nobel Prize


منحت جائزة نوبل للإقتصاد لعام 2014 الى الباحث الفرنسي في جامعة تولوز جان تيرول. وأعلنت الاكاديمية الملكية للعلوم في بيان أنّ الجائزة منحت للباحث الفرنسي "لتحليله قوة الأسواق المالية وسبل تنظيمها".
كما أوضحت الأكاديمية أن تيرول نجح من خلال منهج حسابي أطلق عليه “نظرية اللعبة”، في تناول موضوعات تتعلق بالاحتكار ومنع استغلال قوى السوق وتحفيز التنافسية بين القلة المحتكرة “بصورة أعمق من أي اقتصادي قبله".
وتيرول هو ثالث فرنسي ينال جائزة نوبل للاقتصاد بعد جيرار ديبرو في 1983 وموريس أليه في 1988.
وتيرول المولود في مدينة تروا من أب طبيب ووالدة تدرس الآداب، اتجه في بداية الأمر نحو الرياضيات وانتسب إلى معهد البوليتكنيك واكتشف الاقتصاد متأخرا وهو في الحادية والعشرين.
وبعد نيله شهادة الهندسة المدنية (في شق الطرق وبناء الجسور)، اختار لاحقا متابعة دراسة الدكتوراه في الاقتصاد في الولايات المتحدة، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
ووصل إلى تولوز في 1991، وهو أحد مؤسسي معهد الاقتصاد الصناعي فيها والذي سيتحول لاحقا إلى ما يسمى اليوم “معهد تولوز” في الاقتصاد.
ونال الميدالية الذهبية من المجلس الوطني للبحوث العلمية في 2007. وكان سبقه إلى هذه الميدالية خبير اقتصادي واحد هو موريس أليه.
وحصل تيرول على نحو 1.1 مليون دولار وهي المرة الأولى منذ 2008 التي تمنح جائزة نوبل إلى خبير اقتصادي واحد، والمرة الأولى منذ 1999 التي لم يحصل عليها أميركي.
ففي السنوات العشر الماضية فاز بالجائزة عشرون عالما في الاقتصاد منهم 18 من الولايات المتحدة.
وأسست جائزة الاقتصاد عام 1968 وكانت تعرف رسميا باسم جائزة سفيرجيس ريسكبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل.
ولم تكن الجائزة ضمن مجموعة الجوائز الأصلية التي نصت عليها وصية نوبل مخترع الديناميت عام 1895.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق