الثلاثاء، 14 أكتوبر، 2014

ما هو الموك (Massive Open Online Course (MOOC) (Massive Open Online Course (MOOC


ترجمته الحرفية ” المساق على الانترنت المفتوح وهو عبارة مساق تعليمي او عدة مساقات على الأنترنت يستهدف عدد غير محدود من المشاركين سواء مقابل أجر مادي أو مجانا. و يقدم الموك اضافة للموارد التعليمية من فيديو و نصوص , منتديات تفاعلية و التي تساعد في بناء مجتمعات مكونة من الطلبة و المعلمين والمساعدين و كذلك امكانية حل التمارين المتعلقة في كل درس ضمن المساق.

اول من اطلق لقب موك هو ديفيد كورنير من جامعة برنس ادورد اسليند في الولايات المتحدة و برايان اليكساندر الباحث في مركز البحوث الوطنية التقنية و العلوم المتحررة عام 2008 وذلك كردة فعل على مسار اسمه Connectivism and Connective Knowledge و الذي كان منخرط فيه 25 طالب ملتحق في الجامعة و 2200 طالب من عامة الناس انخرطوا في المساق دون دفع مقابل. و كل محتويات الدرس كانت موجودة على هيئة RSS وكان ممكن لكل الطلبة المشاركة من خلال الأدوات التعاونية من تدوينات و نقاشات على منصة مودل و لقاءات على Second Life .
وبدأت بعدها عدد من الجامعات الأمريكية في تقديم مساقات موك مجانية للعامة و ظهرت عدد من الشركات و التي تقدم هذه الخدمة اما مجانا و اما مقابل أجر مادي.
ومن المواقع التي تقدم مساقات موك :

Coursera 

من خلال تعاون الموقع مع أكبر الجامعات و المؤسسات التعليمية يقدم الموقع مساقات على الانترنت في العديد من المجالات. يوجد حوالي 558 مساق مجانا و لدى الموقع الملايين من المستخدمين.


Udacity

يقدم الموقع Udacity حوالى 25 مساق مجانا. واصل الموقع نشأ من مساق حاسوب مجاني اطلق في عام 2011 من جامعة ستنافنودر الامريكية لقي اقبالا من الالف الاشخاص. لكن هناك تقارير تشير الى ان الموقع لم يتطور بشكل مناسب وانه يواجه مشاكل مالية.


edX

مؤسسي هذا الموقع هو جامعتي هارفادر و ام اي تي الامريكتين وذلك في عام 2012 حيث يقدم الموقع مساقات على مستوى الجامعات في العديد من المجالات للجمهور في كل العالم مجانا. و للموقع حوالي 1.6 مليون مستخدم . و قدمت كلا الجامعتين للموقع الغير ربحي موارد بقيمة 30 مليون دولار تقريبا. وهناك حوالي 25 جامعة تقدم او تنوي تقديم المساقات من خلال اي دكس.


Udemy
هو منصة تعليمية تسمح لاي شخص عنده خبرة او معرفة في اي مجال ان يقدم مساقات مقابل دفعة تدفع مرة واحدة في العمر من قبل الطالب وياخذ الموقع نسبة من كل عملية بيع للمساق و باقي المبلغ يذهب للمدرس. و للموقع حوالي مليون زيارة في الشهر و هناك العديد من المجالات التي يغطيها الموقع من البرمجة للتسويق الاكتروني للتصميم و الرياضيات و العلوم و واللغات و العلوم الانسانية.


رواق:

اول منصة MOOC عربية تقدم المساقات باللغة العربية وتتنوع المساقات في العديد من المجالات من علوم و تقنية و اديان و طب و تاريخ و اقتصاد و ادارة و غيرها.


-فوائد استخدام "مووك" MOOC:

-أنها عالمية لا تتقيد بالحدود الجغرافية أو الزمانية أو الثقافية أو الدينية.

-متاحة بعدة لغات، كما يمكن ترجمتها للغات أخري.

-تناسب عددًا كبيرًا من المتعلمين فى مختلف الثقافات.

-تساعد على تبادل الخبرات بين المتخصصين في دول العالم المختلفة.

-تساعد فى التنمية البشرية للموظفين والعاملين في مختلف المجالات.

-يمكن إنتاجها ونشرها فى مدة زمنية قصيرة.

-لا تحتاج لفترات زمنية طويلة لدراستها، فأكثرها لايتجاوز عدة أيام أو ساعات للدراسة.

- تناسب الطلبة، والخريجين، والعاملين فى المهن المختلفة.

-غالباً ما يقوم بتصميمها وإنتاجها وإدرارتها مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة.

-تعتمد فى معظمها على التعلم فى مجموعات؛ مما يساعد على تبادل الخبرات، والفهم المشترك للمقرر.

- تحقق هدف التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.

- تعمل على نشر ديمقراطية التعليم و إتاحة فرص متكافئة أمام جميع الأفراد فى العالم دون النظر لجنس أو عرق أو لغة.

- تضييق الفجوة العلمية بين المجتمعات المتقدمة والنامية.

للمزيد:

هناك تعليق واحد:

  1. 18 يونيو 2015

    انطلقت مساء الأربعاء وبمناسبة دخول شهر رمضان المبارك منصة “زادي” Zadi لتكون الأولى في العالم لتعليم العلم الشرعي المفتوح، وهي إحدى مبادرات مجموعة “زاد” بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.

    وعرّف القائمون على زادي المنصة بأنها “منصة تعليمية عربية، تهتم بالتعليم المفتوح المستمر، نقدم فيها المعارف الشرعية بمسحة تربوية واقعية تربط بين الجانب النظري والتطبيقي للعلوم الشرعية، بحيث تصبح المواد الشرعية واقعا معايشا.”

    وتحمل زادي رسالة تتمثل في تقديم المعارف الشرعية “وفق منهج منضبط وموثق، باستخدام أحدث وسائل التقنية والطرق المبتكرة، وبأعلى جودة لكافة الشرائح”، كما تنطلق المنصة وفق رؤية بأن تكون زادي في صدارة المنصات التعليمية المتخصصة في مجال العلم الشرعي.

    وتهدف زادي لنشر المعارف الشرعية بطريقة تعليمية تفاعلية، بأحدث التقنيات الحديثة، التي تيسر الحصول على العلم الشرعي الموثوق، لأي عمر، ولأي مستوى، وفي أي وقت، وفي أي مكان وبدون تكلفة.

    ويقول القائمون على المنصة إنها تهتم بالعلوم الشرعية والتربوية التي تمس حاجة المسلم إليها في حياته، وعمله، ودينه ودنياه، وإيصالها بأيسر الوسائل، كما تهدف زادي لإنشاء مجتمع علمي تفاعلي، يقوم على إثراء المنظومة، والارتقاء بها، والانتقال من مجرد التعليم والتلقي، إلى التفاعل والتعامل.

    وأوضح القائمون أيضا أن التسجيل في مواد زادي متاح للجميع، فأي شخص لديه الرغبة بالتعلّم مرحّب به ويمكنه التسجيل عن طريق إنشاء حساب خاص على الموقع، ثم تفعل الحساب عبر البريد الإلكتروني، ثم اختيار أي المواد التي يرغب بالتسجيل بها من مواد زادي.

    وليست هناك أي رسوم للاشتراك، حيث أن جميع مواد زادي متاحة مجانا لكل من أراد العلم، هذا وتُستخدم اللغة العربية لتقديم معظم المواد، وهناك القليل من المواد التي ستقدم بلغة أخرى ولكن ستكون مترجمة إلى اللغة العربية.

    وأوضح القائمون على زادي أنه سيكون هناك امتحانات لبعض المواد ولكنها اختيارية لمن يرغب بالحصول على شهادة إتمام المادة، إن وجدت سيعلن عنها في الصفحة الخاصة بالمادة. وتتوفر عدد الساعات المتوقعة للدراسة لكل مادة في الصفحة الخاصة به، وفي حال فات المتعلم أي من محاضرات المواد فلا يزال بالإمكان مشاهدتها والحصول على مادة المحاضرة عبر صفحة مستجدات المادة.

    وتقدم زادي شهادة إتمام مقدمة من منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح للراغبين في الحصول عليها عند إكمال المادة والنجاح بالاختبارات والواجبات. وبالإمكان أيضا إصدار شهادة الإتمام عبر الموقع، في حال إكمال متطلبات المادة بنجاح عبر التوجه إلى صفحة معلوماتك على الموقع ومن ثم الضغط على إصدار الشهادة.

    ردحذف