الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

#الفيسبوك كأداة تعليمية للمعلم Facebook as an educational tool for the teacher#



الفيسبوك ليس مجرد وسيلة رائعة لإيجاد الأصدقاء القدامى أو معرفة ما يحدث في نهاية هذا الاسبوع بل هو أيضا أداة رائعة للتعليم, فيمكن للمعلمين الاستفادة من الفيسبوك لمشاريع الفصل أو لتعزيز التواصل بينه وبين طلابه..
لماذا تستخدم الفيسبوك مع طلابك كأداة تعليمية؟

1- يوفر للطلاب فرصة للمشاركة الإيجابية الفعالة.

2- يعزز التعاون و التواصل الاجتماعي بين الطلاب.

3- الطابع الغير الرسمي للفيسبوك قد يجعل الطلاب أكثر استعداداً للمشاركة في النشاطات الصفية.

وفيما يلى بعض الأفكار الممتعة لتوظيف الفيسبوك في الفصل الدراسي وبإمكانك تطبيقها سواء كنت معلماً في التعليم العام أو أستاذاً جامعياً:

1- فيسبوك كأداة مراجعة: بإمكانك إضافة ملاحظات أو مراجعات بعد كل حصة أو محاضرة لتلخيص النقاط الهامة للدرس (أو بإمكانك تكليف مجموعة جديدة من الطلاب كل مرة) مع مراجعة صحة المحتوى.

2- فيسبوك كلوحة إعلانات: بإمكانك وضع أي اعلان للطلاب كتأجيل اختبار أو طلب واجب أو نشاط.

3- فيسبوك كأداة عصف ذهني: انشئ صفحة للفيسبوك واستخدمها كأداة للعصف الذهني مع الطلاب حول موضوع أو مشروع معين.

4- فيسبوك كأداة مشاركة: بإمكانك استخدام الفيسبوك لتشارك طلابك بالمواقع أو الوسائط المفيدة التي قد تعزز معلومات الطلاب وتوسع مداركهم.

5- فيسبوك كأداة لتعلم اللغات الجديدة: بإمكانك إنشاء صفحة أو مجموعة على الفيسبوك والاستعانة بمتحدثين أجانب لتطوير مهارات المحادثة والقراءة والكتابة لدى الطلاب.

6- فيسبوك كمجموعة دراسية: اطلب من طلابك إنشاء مجموعة خاصة بكل فريق ليتناقشوا في بعض الدروس أو المشاريع التي كلفتهم بها مع متابعة نقاشاتهم وتشجيعهم للمواصلة.

7- فيسبوك كأداة للتواصل مع أولياء الأمور: ان كنت معلماً للصفوف الدنيا بإمكانك توظيف الفيسبوك بإنشاء صفحة خاصة بطلابك تضع فيها الأنشطة والصور والرحلات الخاصة بهم.

8- فيسبوك كأداة لتبادل المعلومات: بإمكانك التعاون مع أحد معلمي المادة من مدرسة اخرى وقد يكون في مدينة آخرى وتكونوا صفحة أو مجموعة لتبادل المعلومات بين طلابكم.

9- فيسبوك للأسئلة والتصويت: جرب استخدام الفيسبوك لطرح الأسئلة على الطلاب أو التعليق على صورة ما.


100 طريقة لاستخدام الفيسبوك فى التعليم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق