الأحد، 26 أكتوبر، 2014

أكثر 10 دول إنفاقا على البحث العلمى فى العالم List of countries by research and development spending





توقع #التقرير_السنوي  لإحصاء شركة باتيل الذى تنشره سنوياً مجلة البحث والتطوير لعام 2014 أن ينمو الإنفاق على البحث والتطوير في العالم عام 2014 بنسبة 3.85 %، وأن يبلغ الإنفاق العالمي نحو 1.6 تريليون دولار، يشكل 1.8 % من الناتج العالمي البالغ 88.733 تريليون دولار.


ولم يشهد ترتيب الدول العشر الأولى في حجم الإنفاق أي تغيير، وتصدرت الولايات المتحدة الترتيب بحجم إنفاق بلغ 465 مليار دولار يشكل نسبة 2.8 % من ناتجها المحلي، وحلت الصين في المركز الثاني بمبلغ 284 مليار دولار ونسبة 2% من ناتجها المحلي، وأتت اليابان ثالثة بمبلغ 165 مليار دولار، ثم ألمانيا بنسبة 2.9% ومبلغ 92 مليار دولار.

بينما تصدرت فنلندا وإسرائيل وقطر على التوالي ترتيب العالم في نسب الإنفاق من ناتجها المحلي.

وكان العام 2013 قد شهد انخفاضا نسبيا في الإنفاق العالمي على البحث والتطوير نتيجة الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا وهبط من القمة التي وصل لها في العام 2011 و2012.

ويشير التقرير إلى أن 10 دول في العالم ستنفق في العام 2014 أكثر من 80 % من الإنفاق العالمي، بينما تنفق الولايات المتحدة والصين واليابان نصف هذا المبلغ.

ويوفر استثمار الولايات المتحدة في البحث والتطوير 2.7 مليون فرصة وظيفية في القطاع الخاص والعام، إضافة إلى دعم 6 ملايين وظيفة في قطاعات أخرى. كما أن الاستثمار في البحث والتطوير يولد تأثيرا اقتصاديا بمبلغ 860 مليار دولار.

ويؤكد التقرير على العلاقة بين النمو الاقتصادي والتطور البحثي. كما أكد على ارتباط الإنتاج الصناعي بطبيعة البحوث ومعدل التطور في الدول النامية.

وفي الشرق الأوسط التي تحظى دوله بنمو قوي في الناتج المحلي في 2014 يبقى الإنفاق على البحث والتطوير مقيدا بسبب ضعف البنية التحتية للبحث والتطوير باستثناء قطر واسرائيل.

والأمر نفسه بالنسبة لأفريقيا التي ستحقق دولها نموا في الناتج المحلي، لكن ضعف القدرات في البحث والتطوير سيحد من الاستثمار في هذا المجال باستثناء جنوب أفريقيا.

ويقدر حجم الانفاق على البحث العلمى فى مصر بعُشر متوسط ما ينفق على البحث العلمى فى دول العالم، الذى يتراوح بين 2.5 % إلى 3.7% من إجمالى الدخل القومى إلى جانب المساهمات غير الحكومية.

تقرير إحصاء شركة باتيل الذى تنشره سنوياً مجلة البحث والتطوير 2014 2014 على الرابط التالى :


للتعرف على ترتيب دول العالم طبقا للإنفاق على البحث العلمى يمكن الدخول على الرابط التالى :

List of countries by research and development spending

للتعرف على مؤشر الإنفاق على البحث العلمى للأعوام من 1980 -2012 لأى دول فى العالم يمكن الدخول على الرابط التالى :


للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق