الأحد، 12 أكتوبر 2014

التعلم القائم على #المشروع فى مدارس ريجيو إميليا Project-based learning in schools in Reggio Emilia


إحدى الخصائص المميزة و المؤثرة في مدارس ريجيو اميليا هي الطريقة التي يتعلم بها الأطفال و كيف يشاركون في بحوث موسعة و عميقة تعتمد في مجملها على العمل الجماعي والتعلم بالمشاريع، والتفاعل بين المدرسين والأطفال، والتركيز على الطفل نفسه كمصدر للمعلومات التي تنطلق منها عملية التعلم. فالتفاعل لا يرتكز على الروتين اليومي وأداء الأطفال، وإنما يرتكز أساسًا على العمل نفسه ومخرجاته. فكلا الطرفين «الأطفال والمعلمون»، يشتركون بصورة متساوية في محاور النقاش، وتطور العمل والأفكار والتقنيات المستخدمة. ودور الأطفال في ذلك هو المحاكاة لنشاطات البالغين، والتفاعل معهم كجزء فعّال في العملية التعليمية.

أسس التعلم القائم على المشروع فى مدارس ريجيو اميليا:

- يقوم على البحث والاكتشاف وليس للتخطيط له.
- ينظم في ثنائيات أو في مجموعات صغيرة تتراوح بين الثلاثة والستة أطفال.
- انسياب الأفكار من جميع الأطفال دون تحجيم.
- تشجيعهم لفعل شيء معقد ومستمر لفترات طويلة.
- جميع المشاريع قابلة للتطبيق حتى تلك الخاصة بالمشاعر.
- المشروع يمثل حاجة ملحة للتواصل مع العالم الخارجي.
- ربط الإمكانات والمواقف والمناسبات بالمشاريع.
- اعتبار المشروع محتوىً تعليميًّا أكاديميًّا للطفل.

ويشترط في المشروع أن يلبي رغبات الطفل وأن يضيف الطفل شيئاً جديداً إن أمكن ، وتساعد المعلمة الأطفال في اتخاذ القرار وإبداء الرأي أو التعبير عن مشاريعهم سواء تكون مشاريع فردية أو مشاريع جماعية. 

نموذج لإحدى المشروعات التى قام بها الأطفال:

اختار أطفال في عمر 4- 5 سنوات أن يقوم بدراسة عن سوبر ماركت كبير بجانب المدرسة .

1- ذهبوا للسوق عدة مرات بما في ذلك و هو مغلق .
2- انجزوا رسوماً تفصيلية للسوبرماركت ، و عربات التسوق و الأرفف و غيرها من الأشياء .
3- تسوقوا من السوبر ماركت و لكن قبل ذلك أعدوا قائمة بالمشتريات المطلوبة ، و سددوا حسابهم و استرجعوا الباقي .
4- أخذوا مشترياتهم للطاهي في المدرسة .
5- قام مجموعة منهم بعمل مقابلة مع مدير السوبرماركت و سألوه الكثير من الأسئلة و قاموا بتسجيل الإجابات ، ثم قدموا للمدير مجموعة من المقترحات التي يروا أنها ستفيد السوبرماركت مثل غرفة للتلفاز و غرفة للعب بالعرائس 
6- بعد هذه التجربة الثرية و الدراسة العميقة ، قاموا ببناء سوق في فصلهم .

نموذج لدراسة علمية اعتمدت على فكرة المشروع فى مدارس ريجيو إميليا على الرابط التالى :


أما الفيديو التالى فيوضح نموذج آخر لإحدى مشروعات الأطفال ، الذين قاموا بتصميم وتنفيذ طائرة هليوكوبتر من الورق المقوى ، وكيف تحولت بعد ذلك إلى مشاهد حية فى الواقع ، مما يجعل عملية التعلم لدى الأطفال تجربة تجمع بين التعلم والمتعة والإثارة .

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق