الجمعة، 10 أبريل 2015

‫#‏الفن_الرقمى‬ Digital Art



الفن الرقمي هو من أحدث الفنون البصرية ، ويطلق على الحركة الفنية التشكيلية التي تستخدم تقنية الكمبيوتر والمؤثرات المتطورة لبرنامج آدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop الإلكتروني أو غيرة من برامج التصميم مثل Illustrator و 3D Max و Cenima 4D " ، أى "إنه ببساطة الفن الذي يستخدم الكمبيوتر كأداة"فهو يعتبر آلية للتفاعل بين رؤيا الفنان الذهنية و"الرؤية" الرقمية على شاشة الكمبيوتر في محاولة لإيجاد بُعد رابع للصورة يمكن أن يطلق عليه "البعد الرقمي" Digital Dimension".

مسميات هذا الفن:


أشهر تسميات هذا الفن هي الفن الرقمي أو فن الدجتل (Digital Art)، التلوين الرقمي (Digital Painting)، فن الويب (Web Art)، فن الفوتوشوب (photoshop art)...

ومن أنواع هذا الفن :
1- Photomanipulation
هو فن يعتمد على التــلاعب بالصور و تعديلها فينتج عمـــل مزيج من الصور و يضاف له تأثيرات لجعله أشبه بالوقعي ! و هذا الفن يعتمد على دقة القص , و براعة الدمج
و يعد فن الـ " Photomanipulation " أكثر فنون الديجيتل انتشـــآراً و قد يعتبر اسهلها مقـــآرنة بباقي الفنون.

2- Dimensional Art -
هو فن الثــلاثي الابعـــآد [ 3D] و هو فن مشهور جداً و يستخدم في العديد من المجــــآلات كـ مجال الدعاية , و مجال الافلام و الانتاج , فنرى العديد من الافلام ثلاثية الابعــــآد , و فن الثلاثي الابعــــآد يلاقي اقبــــآل كبير لـ جمــآل رسوومه و دقة أشكـــآله .
3- Drawings
فن الرسم ! لكن لن تحتاج الى ريشة و الوان ! كل ما تحتـــآجه قلم ضوئي و مـآوس ! هذا الفن يتيح لك ان تتحكم بـ ألوان التصميم بشكل عــآلي و دقيق 
و هنــــآك ادوات خاصة لهذا الفن و مبتكره حديثـــاً .

4- Fractal Art
أحد فنون الهندسة ! و يعتمد على التكرار في معظم الاحيـــآن لكن هذا التكرار مرتب و يكرر جزء و يترك الاخر . فهو لا يكرر الشي من عبث و انمـــآ بترتيب و تنسيق مع الالوان و الاشكـــآل !
5- Vector Art
فن البســـآطة و الجمال , بسيط لكنه رآئع في بســـآطة و دقة عمله , عـــآدة ما تكون أداة " Pentool " هي المستخدمة في عمله .
6- Vexel
البعض يعتبره فن فرعي او فن مرتبط بـ فن الفيكتور ! , لكن هو تعبئة لونية لبعض الصوور ! لتصبح ذات جمــــآل رائع , وجد هذا النوع لمســـآعدة مبتدئين الرسم أو للذين لا يجيدون الرسم لكنه بـــآرعين في التلوين .
7- Text Art Or Typography
فن التلاعب بالنصووص ! و يستخدم فيه الزخـــآرف و النصوص في اغلب الاحيــآن ! و هذا الفن قديم جدا و هنـــآك نوع مشهور و هي الزخارف الاسلامية ! و عادة ما تكون المبـــآني الاسلامية مزخرفة بهذا النوع !
8- Pixel Art
أحد الفنون التي من خلالها يمكن للمصمم ان يخرج مشاعره عن طريق اشكال و رسووم و رمووز قد تكون غير مفهوومة للبعض ! 
فالرمووز التي يصممها المصمم قد لا يفهمها الا هو ! و لكن المشاهد يراها رائعة لجمال الوانها و روعة اشكالها .

نماذج من الفن الرقمى :
أساسيات الرسم الرقمى :
للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق