الجمعة، 10 أبريل، 2015

إنشاء جامعة ‫#‏حوض_النيل‬ مبادرة حياة مع إطلاق ‫#‏أثيوبيا‬ دراسة مسحية لتنمية حوض النيل Ethiopia launches $2.8m research survey for Nile basin development



إنشاء جامعة حوض النيل بالتعاون مع جامعة القاهرة ومعهد البحوث والدراسات الإفريقية، وذلك لإعداد الكوادر المتخصصة من أبناء دول حوض ، من الدارسين المصريين والدارسين من الدول الشقيقة فى حوض النيل ، ويقوم بإدارتها والتدريس بها أساتذة من دول الحوض.
و تأتى أهمية هذه الجامعة بعد إطلاق إثيوبيا دراسة مسحية بتكلفة 2.8 مليون دولار لتنمية فروع حوض النيل فى كل من بارو أكوبو-السوباطBaro-Akobo-Sobat sub ، والتي تمتد عبر إثيوبيا وجنوب السودان.
وتتضمن الدراسة توليد الطاقة وبيعها، والري، وإعادة تأهيل إدارة أراضى الحوض .
وقد تم تأمين الأموال اللازمة للدراسة من البنك الأفريقي للتنمية ومرفق المياه الأفريقي، وسوف تستغرق الدراسة 21 شهرا لاستكمالها " وتغطي الدراسة الآثار العابرة للحدود من المشاريع التي تهدف إلى تطوير حوض النيل بما يضمن التعاون بين البلدان التى تشترك فى حوض النيل .
ولذلك فإن التصدى لهذه الأزمة لايتم إلا من خلال تكاتف جميع الأجهزة البحثية فى مجال إدارة الموارد المائية فى مصر من أجل دعم اتخاذ القرار فى إطار الجهود الأخرى على مختلف الأصعدة .

موقع معهد الدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل :


مصدر الدراسة :

للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق