الجمعة، 17 أبريل 2015

شاكوناتالايفى ‫#‏الكمبيوتر_البشرى‬ Shakuntala Devi ... human computer

ولدت عام 1939 في الهند، حيث بدأت حياتها مع الأرقام في الثالثة من عمرها من خلال حيل أوراق اللعب التي كان يقوم بها والدها، حصلت على لقب "الكمبيوتر البشري" بسبب قدرتها على إيجاد الجذر التربيعي أو التكعيبي لأي عدد مهما كان عدد الخانات العشرية لهذا الرقم.
شاكونتالا ديفي" الهندية الملقبة بالــ "كمبيوتر البشري" ، والتي تعدّ إحدى الظواهر النادرة التي شهدها القرن العشرين، نظراً لقدرتها الفطرية على القيام بأكثر العمليات الحسابية تعقيداً ، فضلاً عن نبوغها في حساب الأرقام والتواريخ بسرعة تفوق سرعة الكمبيوتر.
توفيت " ديفي" عن عمرٍ يناهز 83 عاماً ، بعد أن برزت في علم الرياضيات والفلك نظراً لموهبتها النادرة منذ عام 1977 ، وذلك عندما قامت بحساب الجذر رقم 23 من رقم يزيد على المائة في خمسين ثانية فقط ، أي أسرع من أفضل حواسيب ذلك الوقت بما يعادل 12 ثانية.
وبعدها بثلاث سنوات تمكنت من حساب حاصل ضرب رقمين عشوائيين يتكون كلّ منهما من 13 رقماً وذلك في 28 ثانية فقط. ولم تتوقف موهبة "ديفي" عند هذا الحد ، فقد كانت قادرة على معرفة اسم أي يوم من أيام القرن العشرين، بمجرد ذكر تاريخ ذلك اليوم أمامها.
والمثير في الأمر أن "ديفي" تمتعت بتلك الموهبة الفطرية على الرغم أنها لم تستكمل تعليمها ، حيث أنها وُلدت لعائلة فقيرة تعمل في السيرك، وهو ما اضطرها إلى ترك الدراسة بعد عامين فقط لمساعدة العائلة على كسب رزقها.
وظلت "ديفي" تعمل مع والدها بعروض ترفيهية بالشارع حتى تعرفت عليها الأوساط الأكاديمية الهندية، لتبدأ باحتلال المكانة التي تستحقها، علماً أنها تمكنت من جمع ثروة هائلة من خلال عملها في علم التنجيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق