الجمعة، 10 أبريل، 2015

مالا تعرفه عن مشروع ‫#‏قناة_السويس‬ الجديدة : ولقطات تحفر فى ذاكرة التاريخ







 قناة السويس هى ممر مائي صناعي حفرة المصريون لربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر ويبلغ طولها 193 كم تمتد من مدينة بورسعيد على البحر المتوسط شمالا وتنتهي عند السويس على البحر الأحمر جنوبا.

بدأ العمل فيها في 25 ابريل عام 1859 في عهد الأمير محمد سعيد والى مصر وانتهى العمل بها في نوفمبر 1869 في عهد الخديوي إسماعيل حيث أقام حفل مهيب لافتتاح القناة للملاحة العالمية لأول مرة في التاريخ الحديث، حضرة زعماء وملوك وأباطرة العالم في ذلك الوقت.
أما مالاتعرفه عن مشرع قناة السويس الجديدة :
(1) المشروع الجديد هو إنشاء قناة موازية للأصلية، وتحويل المنطقة من مجرد معبر تجارى إلى مركز صناعى ولوجيستى عالمى لإمداد وتموين النقل والتجارة.
(2) يبلغ طول قناة السويس الأصلية 190 كيلومترا، ويبلغ طول القناة الجديدة 72 كيلومترا منها 35 كيلومترا حفر جاف و37 كيلومترا توسعة وتعميق للقناة الأصلية.
(3) تنافس 14تحالفا على تنفيذ محور قناة السويس.
(4) يتكلف شق القناة الجديدة نحو 4 مليارات دولار ويطمح إلى توفير مليون ونصف وظيفة وتنمية 76 ألف كيلومتر على جانبى القناة واستصلاح نحو 4 ملايين فدان.
(5) تمويل حفر القناة الجديدة من عائدات أسهم تطرح على المصريين وحدهم وتتراوح بين عشرات ومئات الجنيهات للسهم الواحد .
(6) تتضمن خطة تنمية قناة السويس 42 مشروعًا، منها 6 مشروعات ذات أولوية .
(7) إنشاء النفق تحت قناة السويس سيكون الأكبر من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط ويتسع لأربع حارات، وإقامة مطارين، وثلاثة موان لخدمة السفن، ومحطات لتمويل السفن العملاقة من تموين وشحن وإصلاح وتفريغ البضائع، وإعادة التصدير، وإقامة وادى السيليكون للصناعات التكنولوجية المتقدمة، ومنتجعات سياحية على طول القناة، إلى جانب منطقة ترانزيت للسفن ومخرج للسفن الجديدة مما سيؤدى إلى خلق مجتمعات سكنية وزراعية وصناعية جديدة.
(8) تخفيض زمن انتظار السفن في القناة من 11 ساعة إلى 3.
(9) يستغرق إنشائها 365 يوما.
(10) حفر القناة الجديدة سيكون من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتي تستعين بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق