الخميس، 27 فبراير 2014

طرق تدريس ومتابعة الطلاب فى اليابان Teaching methods and follow-up of students in Japan


 يوضح هذا العرض كيفية متابعة وتقييم تحصيل الطالب فى اليابان والتى تعتمد على التقييم الإلكتروني وهو التقييم الذي يتم بواسطة تقنيات الكمبيوتر وشبكاته ولهذا التقييم نوعين هما :

-التقييم المعتمد على الكمبيوتر ويتم عن طريق تقنيات الكمبيوتر دون تقنيات الاتصال بالشبكات.

- النوع الثاني هو التقييم المعتمد على الشبكات (التقييم الفوري) ويتم عن طريق إحدى شبكات الكمبيوتر فإذا كان على شبكة الإنترنت فيطلق عليها التقييم المعتمد على الإنترنت .

وهناك أنواع كثيرة للتقييم الإلكتروني لكن الأكثر شيوعاَ بينها هو الاختبارات الإلكترونية الرسمية و الاختبارات القصيرة على الشبكة والتكليفات الفورية على الشبكة و الحقيبة الوثائقية الإلكترونية (البورتفليو) وبرامج (برمجيات)التعليم الخصوصي و استبيانات التقييم الذاتي الإلكترونية.

ولاشك أن هذه الأساليب التى تعتمد على التكليفات الفورية والتقييم الإلكترونى تؤدى إلى تحفيز الطلاب وإكسابهم مهارات السرعة والإتقان ، وتساعد على حل العديد من المشكلات التى تؤدى إلى تغيب الطلاب أو إنقطاعهم عن الحضور للمدرسة فى بعض الحالات .

ولاشك أنه يمكن الاستفادة من هذه التجربة فى التغلب على مشكلة تأجيل الدراسة ومايترتب على ذلك من التأثير السلبى على مستوى تحصيل الطلاب، مثل الوضع القائم حاليا فى مصر والذى أدى إلى تأجيل الدراسة نتيجة تفشى مرض انفلونزا الخنازير ...الخ .
نتمنى أن نستلهم التجارب الناجحة فى إيجاد حلول عمليه لما نعانيه من مشكلات .

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق