الخميس، 20 فبراير 2014

الهبة السكانية لمصر بين الفرص والتحديات



تشير الساعة السكانية بالجهاز المركزي  للتعبئة العامة والإحصاء إلى
أن عدد سكان مصر بالداخل سيصل إلى(86 مليون نسمة)يوم السبت الموافق 22/2/2014  الساعة السابعة وثلاثون دقيقة ، بينما يقدر عـدد المصريين بالخارج طبقًا لتقديرات وزارة الخارجية 8 مليون نسمة ، ليكون إجمالي عدد سكان مصر بالداخل والخارج (94 مليون نسمة). 
ولاشك أن هذه الهبة الديمغرافية تحمل  في ثناياها فرصا وتحديات. فمرور مصر  بهذه المرحلة يعني ارتفاع حجم القوة البشرية العاملة, مما يمكن من استغلالها في تحقيق معدلات نمو متسارعة واقتصادي مزدهر. هذا بالفعل ما حصل عندما مرت دول شرق اسيا وامريكا اللاتينية في نفس المرحلة من خلال مزيد من الانتاجية والانخراط في العمل الصناعي والتقني، ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بتعزيز دور القطاع الخاص وتوجيه القوة العاملة المحلية نحو القطاعات الانتاجية بما يخدم اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 
ولاسيما أن هذه الهبة  السكانية كما يسميها المختصون تستمر لمدة 40 عاما تنخفض خلالها نسب الاعالة مقابل ارتفاع جوهري في حجم القوة البشرية العاملة. لذلك, تتسم هذه الفرصة بارتفاع التعداد السكاني القادر على الانتاج والابداع بالترافق مع مسؤولية أقل تجاه إعالة من هم دون سن ال 15 عاما. 
أما آن الوقت لحسن استغلالها ، كما حدث فى اليابان التى يتجاوز تعداد سكانها 120 مليونا فى مساحة أقل من مصر ولايتوافر بها أى مواد خام ومع ذلك تحقق فائض أعلى من الفائض الأمريكى.
 
شاهدالمعجزة اليابانية على الرابط التالى  :


للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق