الخميس، 6 فبراير 2014

العائلة الموهوبة ( كيف أثارت دهشة الجميع ) Family talented (how surprised everyone)





نشاهد فى هذا الفيديو عازفة الكمان الشهيرة ناتالي MacMaster وأبنائها الأربعة الذين  ( تتراوح أعمارهم بين 7 و 6 و 4 و 2 ) في مهرجان  دبلن الإيرلندى فى  4 أغسطس 2013 .أنها عائلة موهوبة بشكل مثير للدهشة !

بدأت ناتالي MacMaster العزف على الكمان في سن التاسعة ، بالعزف  في أماكن المحلية في جميع أنحاء مسقط رأسها في نوفا سكوتيا. منذ ذلك الحين ، أدى حبها للموسيقى إلى حصولها على  عدد كبير من الأوسمة و الجوائز ، فضلا عن إصداره أحد عشر ألبوما على مدى  حياتها المهنية خلال  ثلاثة عقود ، وقد حرصت ناتالى على تنشئة أطفالها على حب الموسيقى وتعلمها منذ الصغر ، بل ومشاركتها أحيانا فى بعض العروض كما ظهر فى هذا المهرجان، فالأطفال قد تنسى الكلمات ولكن لاتنسى الألحان .

 إذ يشير الباحثون إلى أن تعلم العزف على آلة موسيقية يجعل الصغارأذكى في الرياضيات. أما الإستماع إلى الموسيقى في سن مبكر يساعد على نمو الدماغ. فتبيّن أن الرضيع يحفظ في شهره الثاني الألحان والنغمات. أما عندما يزيد عمره عن الـ 35 أسبوعاً يميّز ويحفظ الأصوات المختلفة.

 تنمّي الموسيقى التوافق الحركي والعضلي عند الأطفال، وتطوّر المهارات الحركية لديهم من خلال الأنشطة الموسيقية التي تتطلب إيقاعا حركيا أو عزفا على الآلات. 


•    تساعد الموسيقى الطفل على التحرر من قلقه وتزيد من ثقته بنفسه، خاصة عند مشاركته الأطفال في عزفها أو أدائها لأنها تعطيه الفرصة كي يعبر عن مشاعره وأحاسيسه دون شعور بالخجل وتزيد من الروابط الإجتماعية بين الأطفال.

•    تستثير الموسيقى فى الطفل انفعالات عديدة كالفرح والحزن والشجاعة مما يثري مشاعره ويزيد من شعوره بمواطن الجمال من حوله ويزيد من إحساسه بنفسه وبالناس من حوله.

•    الموسيقى وسيلة ممتعة لتعليم جميع الأطفال، (ومنهم الأطفال الذين لديهم احتياجات تعليمية خاصة). إن الخبرات والتجارب الموسيقية يجب أن تكون وسيلة فعالة لتعزيز قدرات التخاطب، وتطوير القدرات المعرفية والحركية للأطفال، وخلق بيئة مناسبة للتنشئة الاجتماعية السليمة. وقد لوحظ أيضا.

•     تحفز الموسيقى أيضا قدرات الأطفال السمعية مما يؤدي بدوره إلى تطوير قدراتهم الأخرى كالقدرة على التركيز، ومع مرور الزمن يصبح الطفل قادرا على التمييز بين أصوات الآلات الموسيقية، إضافة إلى أن الاستماع إلى الألحان المتنوعة كالألحان الصاخبة والهادئة، والبطيئة والسريعة، يحفز تطور المنطقة السمعية في الدماغ. 

•    الموسيقى تقود الطفل نحو عالم الإبداع فهي تطلق العنان لمخيلته أثناء الاستماع إليها.



للمزيد :





  1. 5 نصائح لجعل الموسيقى جز من عالم الطفل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق