الأحد، 9 فبراير 2014

أفضل الصور لعام 2013 The best pictures of 2013



الصور منتقاة من فريق الفنون والتصميم في دورية «نيتشر»

1- مِن بعيد

تَمَعَّنْ بدقّة في الجزء الأيمن السفلي من الصورة؛ فربما تلمح هذه «النقطة الصغيرة» التي تُعرَف باسم «كوكب الأرض»، في صورة التُقطت من على بعد مليار كيلومتر. تم تكوين هذه الصورة لحلقات زحل الشهيرة، وهي مضاءة من الخلف بأشعة الشمس من 141 صورة منفصلة، التقطها مسبار ناسا «كاسيني» وهو ينتقل إلى ظل زحل في يوليو 2013.

2- قـارئ العقــل
هذه هي أولى «العقول الشفافة» التي أمكن تصويرها باستخدام طريقة التصوير العصبي الجديدة «كلاريتي» CLARITY التي تجعل المخ شفافًا ـ وفي حالتنا هذه منطقة قرن آمون hippocampus من دماغ أحد الفئران ـ من خلال نزع الدهون باستخدام سوائل تنظيف خاصة. وأدَّت هذه التقنية إلى تصوير الخلايا العصبية بثلاثة أبعاد، بدلًا من الشرائح ثنائية الأبعاد التقليدية.

قوة الزهرة

تبين هذه الصور المجالات الكهربية الشاحبة حول زهرة مثالية، إذ اكتشف الباحثون في المملكة المتحدة أن النحل يشعر بهذه المجالات، وعندما تزور نحلة زهرة ما فإنها تترك شحنة إيجابية خلفها؛ ترشد بقية النحل إلى الزهور التي تستحق الزيارة.


صغيــرة.. لكنـها جبـــارة
تبدو هذه الألياف المصنوعة بمقاييس النانو من البولي أكريلونيتريل وكأنها تتحدى المنطق، فكلما ازدادت نحافة؛ ازدادت قوة ومتانة. تُصنع هذه الألياف باستخدام الغزل الكهربي، حيث تجذب شحنة ضئيلة الألياف من السائل، وتتمتع بِنْيَتها النحيفة بمتانة أقوى عشر مرات من النُّسَخ السميكة المستخدَمة حاليًا في الآلات البصرية والإلكترونية. 


نيران قديمة

ظل بركان تونجوراهوا في الإكوادور يندلع على نحو شبه متصل منذ عام 2010، وبصورة متفرقة منذ عام 7750 قبل الميلاد. وقدَّم هذا البركان ثروة من البيانات العلمية، منها دراسة لعام 2013؛ كشفت أن البركان تَسَبَّبَ في تدمير المستوطنات المحلية عندما اندلع في عام 1100 قبل الميلاد، مما جعل الموقعَ أحد أقدم الكوارث البركانية في سلسلة جبال الأنديز.
المصدر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق