الاثنين، 17 فبراير 2014

نظام التعليم فى أسبانيا The education system in Spain


يتضمن السلم التعليمي فى أسبانيا  أربعة مراحل، هي:

 ـ مرحلة رياض الأطفال، وهي مرحلة اختيارية، وليست إلزامية، ومع ذلك فهي تُصنف كأول مُستويات النظام التعليمي, وتكمن أهميتها في تعويض أي فروق اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية مُحتملة، وتطوير رؤية الأطفال، وتنميتهم بدنيــًا وعاطفيــًا وأخلاقيـــًا، وبهذه المرحلة يلتحق الأطفال، حتى ما قبل سن السادسة.. ويتولى مُهمة التدريس في رياض الأطفال، معلمون ومعلمات من حملة درجة الدبلوم (دورة جامعة، مُدتها ثلاث سنوات)، أو خريجي تربية، من مراكز التدريب المهني العُليـا.

 - مرحلة التعليم الابتدائي، وهي إلزامية ومجانية للجميع، وسنوات الدراسة بها ست سنوات، تبدأ من السادسة وحتى الثانية عشرة من العُمر، وتنقسم إلى ثلاث دورات، مُدة كل منها سنتان.. وفي هذه المرحلة يكتسب التلاميذ مفاهيم ثقافية أساسية، ومهارات تتعلق بالتعبير الشفهي والكتابة والحساب، ومهارة استخدام اللغة الإسبانية الرسمية، إلى جانب اللغة المحلية، بالإضافة إلى البدء في تعلم لغة أجنبية..ويتولى مُهمة التدريس في هذه المرحلة، مُعلمون حصلوا على درجة الدبلوم الجامعية، ومتخصصون في مجالات الموسيقى والتربية البدنية والفنية واللغات الأجنبية.

 - مرحلة التعليم الثانوي الإلزامي، ومدتها 4 سنوات مُقسمة على دورتين، كُل منها سنتان.. وتركز هذه المرحلة، على تطوير مهارات الفهم والتعبير الصحيح، للنصوص والرسائل، شفهيــًا وتحريريــًا، وتعزيز إجادة الطُلاب للُغة أجنبية، وتعلم التفكير التقويمي ، وفهم قوانين الطبيعة الأساسية، واكتساب التدريب التقني الأساسي، وتنمية الاهتمام بالموروث الثقافي..إلخ.

 -مرحلة البكالوريــا،وهي بموجب المرسوم الدستوري الخاص، بتنظيم التعليم العام LOGSE، مرحلة مُكملة للتعليم الثانوي الإلزامي، ومُدتها سنتان.. تتركز الدراسة فيها، على الفنون والعلوم الطبيعية والصحة والإنسانيات والدراسات الاجتماعية والتقنية.

للمزيد :























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق