تفرض النظرية البنائية على المعلم البنائي المعرفي أدواراً جديدة حيث تغيرت أدوار المعلم من الدور التقليدى حيث ترتكز السلطة فى يد المعلم Directive/Instructive إلى:
- الدورالبنائي Constructive التفاعلي Interactive .
- الدور التفاوضي Negotiation.
- الميسّر Facilitator للتعلم والباحث Researcher
- مستشار Consultant (المعلومات والبحث).
- المنظم لبيئة التعلم وإدارته.
- الديمقراطيDemogratic والمتقبل لذاتية الطلاب ومبادراتهم.
- المشجع للحوار والمناقشات والمناظرات العلمية .
- المستخدم لاستراتيجيات الاستقصاء العلمي ودورات التعلم البنائية.
- المغذي لطبيعة الفضول (الفطري) الطبيعي للإنسان لدى المتعلم.
- المستخدم لأساليب وأدوات التقييم البديل الحقيقي في مهمات التعلم وأنشطة تشغيل اليدين والعقل (الفكر) مفتوحة النهاية.
- وفي هذا كله يؤدي دور النموذجوالقدوة للطلاب في التعلم المعرفي في ما يسميه الباحثون بالتلمذة المعرفية Cognitive Apprenticeship بوجه عام .
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق