أن الفرد قد يتعلم في ضوء نشاط تعليمي مقصود وهادف ، وهو ما نطلق عليه التعليم النظامي أو الرسمي formale كالذي يتم داخل المدارس والمعاهد والجامعات.
ويمكن أن يكون تعلمه من خلال تعليم غير نظامي أورسمي،وهو ما نطلق عليه التعليم غير النظامي أو غير الرسمي non-formale،كالذي يتم في مؤسسات واتحادات ونقابات وجمعيات في خارج نطاق المدارس والمعاهد والجامعات.
ويمكن أن يكون تعلمه عرضياً بما تبثه الإذاعة والتلفزة أوالسينما أو المسرح وغير ذلك Informal. ولكن ماأهم خصائص كل منهم وماالفرق بينهم على المستوى المفاهيمى والعملى.
تعليم رسمى غير رسمى
الأهدف طويلة المدى قصيرة المدى
عامة محددة
معتمدة غير معتمدة
التوقيت دورة طويلة دورته قصيرة
بدوام كامل بدوام جزئى
متكرر
المحتوى قياسى متفرد
يركز على الجانب الأكاديمى يركز على الممارسة
العملية
له شرط للقبول يتحدد وفقا
لتحديد زبائنه لمتطلبات الزبائن
نظام يقوم على الإنعزليةعن البيئة يعتمد على
منظم بشكل صارم البيئة
الانتشار يرتكز على المعلم مرن -
يرتكزعلى المتعلم
وتكثيف للموارد اقتصادى فى التكلفة
التحكم خارجى - هرمى التنظيم تحكم ذاتى
أكثر ديمقراطية
للمزيد :
http://www.oecd.org/education/skills-beyond-school/recognitionofnon-
formalandinformallearning-home.htm
http://infed.org/mobi/what-is-non-formal-education/
formalandinformallearning-home.htm
http://infed.org/mobi/what-is-non-formal-education/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق