الجمعة، 28 فبراير 2014

4 مليون دولار أجرالمعلم سنويا فى كوريا الجنوبية Teacher in South Korea Makes $4 Million A Year


يناقش ديف وروبين Dave Rubin  فى هذا الحوار أجر المعلم الذي يصل إلى  4 مليون دولار سنويا في كوريا الجنوبية ومقارنة نظام التعليم في كوريا الجنوبية مع نظيره في الولايات المتحدة، كما أن أفضل 5% من الطلاب يلتحقون بمهنة التدريس ، ويتم إختيارهم للتدريس فى المرحلة الإبتدائية. 
وربما يرجع ذلك إلى أن مهنة التعليم في كوريا الجنوبية تعتبر - تقليديًا - مهنة محترمة جدًا؛ وينبع ذلك الاحترام من الكونفوشيوسية وهي مصدر القيم الثقافية في كوريا. فقد ورد في أقوال كونفوشيوس: "الملك والمعلم والوالدان متساوون"، وهذا يعني بوضوح أنه يجب احترام الملك والمعلم والوالدين على قدم المساواة مقابل أعمالهم النبيلة. وهذا الاحترام يخلصه تحذير كوري قديم يقول: "إياك أن تدوس حتى على ظل المعلم". ومع أن الثقافة الكورية تغيرت جذريًا بسبب عوامل التحديث، إلاّ أن الاحترام التقليدي للمعلم ما زال باديًا في المعايير العالية التي يحظى بها الدور المرموق للمعلم في المجتمع.
 ويرى كثير من الكوريين أن الاحترام والتقدير الاجتماعي لمهنة التعليم أهم كثيرًا من المردود المادي، مما يجذب الأشخاص المؤهلين عاليًا للعمل في مهنة التعليم.

الشروط المهنية لتعيين المعلمين في كوريا الجنوبية
الشروط اللازمة للعمل في مهنة التعليم عامل محتمل من عوامل جودة مستوى المعلمين في كوريا الجنوبية. وتستعمل منظمة التعاون الاقتصادي والنمو حجم الصف، وأوقات عمل المعلمين، ورواتبهم السنوية مؤشرات على ظروف العمل لدى المعلمين.

و يلاحظ وجود فرق شاسع بين رواتب المعلمين السنوية في البلدين، فالرواتب في بداية العمل لمعلمي البلدين متماثلة تقريبًا، لكن بعد 15 سنة من الخبرة تصبح رواتب معلمي الولايات المتحدة، أقل بكثير من رواتب معلمي كوريا الجنوبية
 كما يتمتع راتب المعلم في كوريا الجنوبية بقوة اقتصادية تفوق مثيلتها للمعلم في الولايات المتحدة بحوالي 2.4 مرة). لذا يلاحظ أن كثيرًا من الخريجين الطموحين واللامعين يدخلون مهنة التعليم. وقد احتل التعليم مرتبة متقدمة في استطلاع وطني شامل للتفضيلات المهنية عند طلاب الروضة حتى الصف الثاني عشر في كوريا الجنوبية أُجري سنة 2007. كما يوفر تحليل لسوق العمل الكوري الجنوبي أجراه معهد العمل الكوري سنة 2004، بيانات قوية تفسر سبب تزايد شعبية مهنة التعليم.

سياسات كوريا الجنوبية في استقطاب المعلمين وانتقائهم وتوظيفهم
إن الوضع الرفيع نسبيًا لمهنة التعليم في كوريا الجنوبية، والمرتكز على معتقداتها الثقافية وعلى الظروف المهنية، يتطلب عملية متعددة المراحل تشمل استقطاب المعلمين، واختيارهم، وتوظيفهم. يتوجب على الراغبين في الحصول على إجازة للتعليم أن يخضعوا لاختبارين أساسيين هما:

اختبار دخول إلى برامج إعداد المعلمين، والاختبار الوطني لتوظيف المعلمين (ntet ). وتأتي غالبية الطلاب الذي يسجلون في برامج إعداد المعلمين من المدارس الثانوية مباشرة. وتعتمد لجان قبول الطلاب الذين يسجلون في برامج إعداد المعلمين أربعة معايير بأوزان مختلفة لكل معيار: سجلات المدرسة الثانوية (المعدل العام وتوصيات المعلمين)، وامتحانات القبول في الجامعة التي تجريها الدولة مرة واحدة في السنة  وامتحانات مقالية، ومقابلات. وتستعمل هذه المعايير لتقدير الإعداد الأكاديمي، والقدرة العامة، والميول. وبما أن مهنة التعليم تحظى بشعبية كبيرة، فإن الطلاب مرتفعي التحصيل هم الذين يدخلون برامج إعداد المعلمين (وهم أعلى 10 % من خريجي المدارس الثانوية، وفقًا لتقرير معهد العمل الكوري سنة 2004). 

وحين يحصل الخريجون على شهادة للتعليم، فإنهم يتأهلون للاختبار الوطني لتوظيف المعلمين، والذي يعدّه ويطبقه المعهد الكوري للمناهج والتقويم، للتنافس على الوظائف الشاغرة في المدارس الثانوية.

ويقوّم هذا الاختبار معرفة المتقدم للوظيفة ومهاراته وميوله من خلال عملية ذات ثلاث مراحل:
المرحلة التمهيدية (100 نقطة)، والمرحلة الثانوية (100 نقطة)، والمرحلة النهائية (100 نقطة). تتكون المرحلتان التمهيدية والثانوية من امتحانات كتابية تقوِّم معرفة مقدّم الطلب بالرياضيات (ويخصّص لها 52% - 56% من العلامة الكلية)، ومعرفته بالتدريس (20% من العلامة الكلية)، ومعرفته بأساليب تدريس الرياضيات (24% - 28% من العلامة الكلية). ويكون الامتحان التمهيدي من نوع الاختيار من متعدد والإجابات القصيرة، بينما يكون الامتحان الثانوي مقاليًا. وتشير نسبة كل مجال من مجالات التقويم إلى تركيز الاختبار الوطني على المعرفة بأساليب تدريس الرياضيات أكثر من تركيزه على المعرفة بأساليب التدريس العامة. ويقوِّم الامتحان النهائي المعرفة، والمهارات، والميول من خلال التعليم الفعلي والمقابلة. 
وحالما يوظف المعلمون، فإنه يتم تثبيتهم في الخدمة تلقائيًا حتى سن الثانية والستين وهي سن التقاعد. وهذا الأمان الوظيفي عامل جاذب بلا شك في كوريا الجنوبية، حيث تحترم الوظائف والخدمات التي تدوم مدى الحياة وتقدر عاليًا. 
ونظرًا لهذا التثبيت التلقائي في الخدمة، فقد أكدت الحكومة الكورية الجنوبية أهمية النمو المهني أثناء الخدمة. ويحق للمعلمين - بعد ثلاث سنوات من الخدمة - أن يسجلوا في برنامج تدريبي مهني معتمد من الحكومة، لمدة 5 أسابيع (180 ساعة) للحصول على شهادة متقدمة. وتمكن هذه الشهادة المعلمين من الحصول على زيادة في الراتب، وأحقية الترقية إلى مناصب إدارية في المواقع التربوية المختلفة. كما يطلب إلى المعلمين بعد السنة الرابعة من الخدمة أن يدرسوا 90 ساعة من مقررات النمو المهني كل ثلاث سنوات. 

للمزيد:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق