الجمعة، 21 فبراير 2014

مؤسسة باريس لعلوم الرياضيات The Foundation Sciences Mathématiques de Paris



تضم مؤسسة باريس لعلوم الرياضيات 1000 عالم بينهم 500 دائمين، وتمثل مع مختبراتها الباريسية التسعة أكبر منبت في العالم للباحثين في حقل الرياضيات وللذين يهتمون بالرياضيات البحتة والتطبيقية والمعلوماتية الأساسية.
 يضيف جان-إيف شومان أنه "لاوجود لحواجز مانعة بين النظريات والتطبيقات العملية". تحدو هذه المؤسسة التي انطلقت في سبتمبر/ أيلول 2007 إرادة تشجيع المختبرات الرياضية الباريسية على المستويين الوطني والعالمي، ولقد شكلت شبكة تضم المركز الوطني للبحث العلمي، ومعهد المعلمين العالي وعدة جامعات أخرى تعمل على المستوى الدولي،بإنشاء  "كرسي تفوق"  للباحثين من ذوي الشهرة الدولية يحملون مشروعا علميا هاما. إذ يقوم صاحب الكرسي خلال عام، بإعداد نواة بحثية بارعة بمساعدة علماء الرياضيات في العاصمة" .
وتوفر الدعوات الراقية فرصة إقامة النابغين في الرياضيات في العالم في العاصمة باريس، لفترة شهرين أو ثلاثة أشهر. 
يُستقبل كل عام خمسة عشر شخصا أجنبيا من حملة الدكتوراه بفضل برنامج "بوست-دوك": "يعمل هذا البرنامج حسب الإجراءات الدولية ويجذب أفضل العلماء الأجانب. 
 تحتل فرنسا المرتبة الثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأميركية في عدد ميداليات فيلدس - أرقى المكافآت في مجال الرياضيات التي تمنح لباحثين دون الأربعين من العمر. و من الذين حصلو على هذه الجائزة، لور سان- ريمون الأستاذة في معهد المعلمين العالي في باريس لقدرتها على توظيف  الرياضيات في  تحسين فهم الظاهرات المناخية المعقدة في المنطقة الإستوائية ، وجوسلان غارنيي الأستاذ في جامعة باريس - ديدرو لأعماله التطبيقية في علم الزلازل التي أتاحت له وضع خريطة لباطن الأرض في كاليفورنيا. 
كما  حاز بيير- آرنو رافيار مدير بحوث في المركز الوطني للبحث العلمي في مختبر جاك- لوي ليون على ميدالية بلاز باسكال الشهيرة 2009 التي تمنحها الأكاديمية الأوروبية للعلوم، لمساهماته الأساسية في مجال نمذجة الرياضيات والمقاربة الرقمية للمشاكل الناجمة عن الفيزياء والميكانيكا.


موقعمؤسسة باريس لعلوم الرياضيات (FSMP) :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق