أجمعت عينة من طلاب المدرسة الثانوية على مجموعة من الصفات يجب توافرها فى المعلم الجيد :
- مسئول - لديه القدرة على التواصل - ودود - عادل - مشارك - يمتلك روح الدعابة - حساس - ملهم - متوافق مع ذاته - لديه روح الفريق - يملك جاذبية خفية يستطيع بها التأثير على سلوك الطلاب
2- القدوة الحسنة، فكم من معلم يربي ويُعلم بأفعاله وسلوكه وسمته قبل أن يربي بقوله.
3- الرفق والشفقة وتفقد أحوال الطلاب، واحترام مشاعرهم وذواتهم، قال صلى الله عليه وسلم (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما خرج من شيء إلا شانه).
4- البعد عن العنف، والغضب، وضبط النفس والسيطرة عليها والحفاظ على هدوئها، فيكون الحزم بلا عنف، والرفق بلا ضعف.
5- معرفة خصائص النمو، وما يميِّز كل مرحلة ويخصها من التغيّرات الجسمية والنفسية والاجتماعية والانفعالية.
6- التمكّن من الناحية العلمية، والعناية بالوسائل المعينة على إيصال المعلومة بيسر وجاذبية.
7- البعد عن كثرة العتاب والنقد اللاذع وجرح المشاعر، ومعاملة الطلاب بمثل ما يحب المعلم أن يعاملوه قال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
8- العدل بين الطلاب، والاستماع لهم، ورحابة الصدر، والإحسان إليهم قال الشاعر:
9- تحفيز الطلاب بالكلمات الطيبة والجوائز والهدايا، والثناء على أفعالهم وأقوالهم الجيدة وتشجيعهم، والرفع من معنوياتهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
للمزيد :
إن أهم ما يجب على المعلم اتباعه والاهتمام به للوصول إلى قلوب الطلاب:
1- الإخلاص، وبه تذلّل جميع العقبات، وينال به أجر الداريْن: الدنيا والآخرة، ويرى أثره ونتيجته على سلوك الطلاب.
2- القدوة الحسنة، فكم من معلم يربي ويُعلم بأفعاله وسلوكه وسمته قبل أن يربي بقوله.
3- الرفق والشفقة وتفقد أحوال الطلاب، واحترام مشاعرهم وذواتهم، قال صلى الله عليه وسلم (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما خرج من شيء إلا شانه).
4- البعد عن العنف، والغضب، وضبط النفس والسيطرة عليها والحفاظ على هدوئها، فيكون الحزم بلا عنف، والرفق بلا ضعف.
5- معرفة خصائص النمو، وما يميِّز كل مرحلة ويخصها من التغيّرات الجسمية والنفسية والاجتماعية والانفعالية.
6- التمكّن من الناحية العلمية، والعناية بالوسائل المعينة على إيصال المعلومة بيسر وجاذبية.
7- البعد عن كثرة العتاب والنقد اللاذع وجرح المشاعر، ومعاملة الطلاب بمثل ما يحب المعلم أن يعاملوه قال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه).
8- العدل بين الطلاب، والاستماع لهم، ورحابة الصدر، والإحسان إليهم قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم لطالما استعبد الإنسان إحسانا
9- تحفيز الطلاب بالكلمات الطيبة والجوائز والهدايا، والثناء على أفعالهم وأقوالهم الجيدة وتشجيعهم، والرفع من معنوياتهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
10- الابتسامة، أفضل وأسهل وسيلة للاتصال بين المعلم وتلاميذه، وهي المفتاح السحري لكسب القلوب، والتأثير بها، عن عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال: (ما رأيت أحداً أكثر تبسّماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم).
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق