أشارت نتائج إحدى الدراسات التى أجريت مؤخرا فى أمريكا تراجع مستوى أداء وإنجاز الطلاب على مستوى العالم ، إذ جاءت أمريكا فى الترتيب ال 26 بينما احتلت 8 دول من آسيا المراكز الأولى وذلك وفقا للاختبار الدولى لتقييم الطلاب (PISA) والذى يعتمد على مجموعة من الإختبارات الشفهية والتحريرية والمقابلات الشخصية لتحديد مستوى الطلاب فى القراءة والعلوم والرياضيات.
ويتسـاءل تونى واغنر Tony Wagner فـى كتابه حول " فجوة الإنجاز العالمى " عن أسباب تراجع مستوى أداء النظام التعليمى فى الولايات المتحدة فى القرن الحادى والعشرين،وأسباب تخلفهم فى مستويات الأداء عن نظرائهم فى العالم
إلا أنه يرى أن أحد هذه الأسباب تكمن فى الفجوة بين مايدرس فى المدارس الأمريكية والمهارات التى يتطلبها سوق العمل فى عالم سريع التغير .
ويقترح واغنر عدة أساليب للبدء فى سد هذه الفجوة بعد عشرات من اللقاءات مع كبار رجال المال والأعمال ، واستعراض للعديد من الدراسات لرصد أوجه القصور فى القوى العاملة الحالية ، كما استطاع أن يحدد سبع مهارات يرى أنها ليست مجرد مهارات يحتاجها الفرد فى سوق العمل ، بل تعتبر مهارات ضرورية لضمان الحد الأدنى من البقاء لأى مواطن مشارك وفعال فى مجتمع ديمقراطى فى القرن الحادى والعشرين.
ومن أهم هذه المهارات القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات والتعاون عبر الشبكات و المرونة والقدرة على التكيف والمبادرة والاتصال الفعال شفاهة وكتابة ،والقدرة على الوصول إلى المعلومات وتحليلها و الفضول والخيال.
كتاب تونى واغنر حول " فجوة الإنجاز العالمى "
للمزيد يمكن الدخول على :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق