الاثنين، 14 مايو 2012

نظام الثانوية العامة الجديد وأزمة صنع القرار التربوى The new secondary school system and educational decision-making crisis


 إن اتخاذ القرار التربوى أمر معقد للغاية ، والدليل على ذلك التأرجح فى نظام الثانوية العامة مابين نظام العام والعامين .

ولذا قبل البدء فى خروج أى قرار لحيز التنفيذ يجب أن تطرح  مجموعة من الأسئلة :

  • هل سبق اتخاذ القرار دراسة متأنية تستند إلى قاعدة واسعة من المعلومات المتخصصة والدقيقة فيما يتعلق بموضوع القرار؟ أم أنه تم بناء على رد فعل غير مدروس ؟
  • هل تم الاستفادة من نتائج الدراسات والاستقصاءات لمراكز البحث التربوى وكليات التربية وأكاديمية البحث العلمى والمجالس المتخصصة ؟ 
  •  هل تم اتخاذ القرار بناء على أسلوب علمى  يعتمد على دراسة البدائل ومقارنتها واختيار البديل المناسب ؟ أم أنه اعتمد على خبرة سابقة مشابهة ؟ 
  • هل تم الموازنة بين البدائل وتحديد نقاط القوة والضعف لكل بديل؟
  • هل شارك فى اتخاذ القرار الفئات المستفيدة من طلاب وأولياء أمور وجهات تنفيذية ...الخ ؟
  • هل تم اتخاذ كافة الإجراءات لمتابعة القرار وتنفيذه ؟
  •  مثال لذلك : أن التحول من نظام العامين فى الثانوية العامة إلى نظام العام الواحد يستلزم إعادة النظر فى المناهج والمقررات والبرامج الدراسية للمرحلة الثانوية بدءا من الصف الأول الثانوى  بحيث  تراعى التتابع المنطقى للخبرة ، ولاسيما فى بناء المفاهيم ، وألا يقتصر على إعادة توزيع صفحات المقرر بين سنوات المرحلة .

Students Discuss Decision Education

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق