هى مجموعة من القدرات العقلية الديناميكية والتى يمكن توظيفها من خلال تهيئة بيئة تعليمية صالحة للتفاعل والتعلم والتدريب ومن هذه الذكاءات :
(الذكاء اللغوى - المنطقى الرياضى - المكانى - البصرى- الحركى - الموسيقى - الاجتماعى الذاتى -البيئى).
(الذكاء اللغوى - المنطقى الرياضى - المكانى - البصرى- الحركى - الموسيقى - الاجتماعى الذاتى -البيئى).
وفيما يلى فيديو يوضح هذه الأنواع من الذكاءات :
وفيما يلى توصيف دقيق لكل نوع من هذه الذكاءات :
أولاً : الذكاء اللغوي
وهوالقدرة على استخدام الكلمات شفهيا بكفاءة عالية(كما فى القصص أو الخطابة أوالكتابةكتأليف القصص والشعر).
ثانياً : الذكاء المنطـــــقي
هوالقدرة
على استخدام الأرقام بكفاءة عالية واكتشاف العلاقات المجردةوإدراكها ثم تطبيقها وإدراك العلاقة بين النتيجة والسبب.
ثالثاًً : الذكاء البيئي
وهو القدرة على ملاحظة الأشياء والتعرف عليها مثل النباتات والحيوانات والصخور والطقس .
رابعاً : الذكاء الذاتــــــــــى
هوالقدرة على فهم ومعرفة الذات ، وامتلاك صورة دقيقة عن النفس من حيث جوانب القوةوالضعف.
خامساً : الذكاء البصــــــــــــــري
هوالقدرة على التحليل والتأمل والقدرة على عمل علاقات مكانيةبين الأشياءوالأشكال والأحجام والألوان.
سادسا:الذكاءالاجتماعـى
سادسا:الذكاءالاجتماعـى
هو القدرة على إدراك دوافع ومشاعر الآخرين من خلال تعبيرات الوجه والصوت أو إيماءات الجسم .
ثامناً:الذكاء الحركــي
هو القدرة على استخدام الجسم للتعبير عن الأفكار والمشاعر (التمثيل -الرياضة) أو سهولة استخدامه لتشكيل الأشياءمثل(الميكانيكى- النحات - الجراح).
هو القدرة على استخدام الجسم للتعبير عن الأفكار والمشاعر (التمثيل -الرياضة) أو سهولة استخدامه لتشكيل الأشياءمثل(الميكانيكى- النحات - الجراح).
سابعاً:الذكاء الإيقاعى
هو القدرة على فهم الألحان والتعبير بها عن المشاعر والاحاسيس وتحليلها وإنتاجها.
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق