التدريس القائم على استخدام نصفى المخ يعتبر منهج تربوى يستند إلى نتائج الدراسات والأبحاث الحديثة فى مجال دراسة المخ وعلاقته بعمليات التعلم ، والتى تشير إلى أن استخدام أساليب التعليم والتعلم التى تحفز عملية التواصل بين نصفى المخ الأيسر والأيمن ، تؤدى إلى تعلم أكثر فاعلية.
وهذا الفيديو يوضح إحدى هذه الاستراتيجيات .التى تعتمد على تقسيم الأطفال فى مجموعات ( 2 - 3 على الأكثر) للعمل على إيجاد نوع من المشاركة الفعالة التى تحفز أجزاء قشرةالمخ الخمس خلال عملية التعلم ( البصرى - الحركى - السمعى - العاطفى - الإدراكى ) ، وذلك من خلال تعليم كل منهما الآخر فى إنجاز ما تكلفهم المعلمة به.
إذ تحدد المعلمة للأطفال الهدف من عملية التعلم ثم تحدد مهام تنفيذه خطوة بخطوة،وتحثهم على ترديدها بصوت عال لإرسال رسالة إلى المخ بتنفيذ المهمة ، مع تعزيز الإستجابات الصحيحة من خلال لوحة Scoreboard برسم وجه مبتسم عليها ،أوالتعبير برسم وجه عابس فى حالة الإستجابات الخاطئة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق